06-سبتمبر-2022
أحمد أبو الغيط

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (محمد صلاح الدين/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء 6 سبتمبر/ أيلول 2022، خلال مؤتمر صحافي، أنّه تمت تسوية الخلاف التونسي المغربي في علاقة بقمة (تيكاد 8).

أحمد أبو الغيط: تمت تسوية موضوع الرؤية المغربية المخالفة للموقف التونسي في "تيكاد 8"

وقال أبو الغيط: "موضوع الرؤية المغربية المخالفة للموقف التونسي في (تيكاد) تمت تسويتها، والتقى الوزيران في إطار اجتماع تشاوري عقد لمدة حوالي ساعة ونصف"، في إشارة إلى وزيري خارجية البلدين.

 

 

وكان استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد، خلال فعاليات القمة اليابانية الإفريقية في تونس، لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في مطار تونس قرطاج ثم في قصر قرطاج مع إدراج علم الجبهة رفقة العلم التونسي، قد أثار حفيظة المغرب التي استدعت سفيرها من تونس وهو ما قابلته الدبلوماسية التونسية بالمثل إضافة إلى تتالي البيانات بين خارجيتي البلدين.

وقد تلا ذلك انسحابات مغربية من مسابقات رياضية في تونس إضافة إلى حملات كراهية على منصات التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام توسعت لتشمل نشطاء من دول أخرى.

وقد دعت المنظمات المغاربية فضلًا عن بعض الأطراف السياسية، إلى "وقف التصعيد والتصدي لكل محاولات جرّ الشعوب المغاربية إلى صراعات..".

يُذكر أنه لحل "خلاف الصحراء"، تقترح المغرب حكمًا ذاتيا موسعًا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم. وكانت الدبلوماسية التونسية تؤكد لعقود سابقة التزامها "الحياد الإيجابي في الملف".