26-أغسطس-2022
قيس سعيّد وزعيم جبهة البوليساريو

لقاء قيس سعيّد مع زعيم جبهة البوليساريو بعد استقباله في إطار مشاركته بقمة تيكاد 8 بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر المغرب، مساء الجمعة 26 أوت/أغسطس 2022، مقاطعة قمة طوكيو لتنمية إفريقيا تيكاد 8 المزمع تنظيمها في تونس يومي 27 و28 أوت/أغسطس 2022 والاستدعاء الفوري لسفيره بتونس.

الخارجية المغربية: الترحيب الذي قدمه الرئيس التونسي لزعيم جبهة البوليساريو "عمل خطير وغير مسبوق يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية"

وذكر، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية، أن "هذه القرارات تأتي على خلفية "تعدد المواقف والأفعال السلبية من تونس مؤخرًا فيما يتعلق بالمملكة المغربية ومصالحها العليا، آخرها دعوة زعيم جبهة البوليساريو إلى القمة اليابانية الإفريقية".

وجاء في نص بيان الخارجية المغربية أن الترحيب الذي قدمه الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو "عمل خطير وغير مسبوق يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية"، وفق توصيف الخارجية.

الخارجية المغربية: هذه القرارات تأتي إثر تعدد المواقف والأفعال السلبية من تونس مؤخرًا فيما يتعلق بالمملكة المغربية ومصالحها العليا، آخرها دعوة زعيم جبهة البوليساريو 

وتابعت الخارجية المغربية أنه في مواجهة هذا الموقف الذي وصفته بـ"العدائي والضار" تجاه العلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة تيكاد8 واستدعاء سفير المغرب بتونس على الفور للتشاور، وفق نص البيان.

صورة

 

وكانت وكالة الأنباء الصحراوية قد ذكرت، عشية الجمعة، أن "زعيم جبهة البوليساريو غادر باتجاه ⁧‫تونس‬⁩ للمشاركة في قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا".

وتم فيما بعد تداول صور  لاستقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو بمناسبة انعقاد قمة تيكاد 8.

صورة
استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو

 

يُذكر أنه لحل "خلاف الصحراء"، تقترح المغرب حكمًا ذاتيا موسعًا في إقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة البوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.