04-يناير-2024
سوق الحنة بقابس

تميز الحريق بسرعة الاشتعال (الإدارة الجهوية للحماية المدنية بقابس)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكدت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بقابس، نشوب حريق بسوق الحنة بقابس الخميس 4 جانفي/يناير 2024 على الساعة الثانية بعد الزوال، مؤكدة عدم تسجيل خسائر بشريّة.

الإدارة الجهوية للحماية المدنية بقابس: نشوب حريق بسوق الحنة بقابس الخميس 4 جانفي2024 دون تسجيل خسائر بشريّة

وقالت الإدارة الجهوية للحماية المدنية، في بيان مقتضب نشرته عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، إن الحريق أتى على 10 محلات تجارية وأنه تم تسخير 5 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف للسيطرة على الحريق.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وات) عن شهود عيان، فقد تمكن أعوان الحماية المدنية بقابس، من السيطرة على الحريق الذي تميز بسرعة الاشتعال بسبب وجود منتوجات من السعف والصوف والحناء.  

ووفق ذات المصدر، فإنه من المرجح أن يكون هذا الحريق ناتجًا عن حدوث تماس كهربائي بأحد المتاجر، ما تسبب في انتشار النيران بالمتاجر المجاورة، قبل وصول وحدات الحماية المدنية والسيطرة عليها في وقت وجيز.

شهود عيان: الحريق تميز بسرعة الاشتعال ومن المرجح أن يكون ناتجًا عن حدوث تماس كهربائي بأحد المتاجر

وهذه ليس المرة الأولى الذي يندلع فيها حريق بسوق الحنة بقابس، فقد سبق وأن شهد السوق حريقًا هائلاً بداية شهر ماي/ آيار 2022، ما تسبب في احتراق حوالي 25 محلاً تجاريًا.

وتسبب الحريق حينها في خسائر مادية فادحة، وتم على إثره وضع خطة لإعادة ترميم وبناء السوق تحت إشراف المعهد الوطني للتراث، في حين خصص المجلس الجهوي 250 ألف دينار لفائدة مشروع الصيانة مع الحفاظ على الطابع التاريخي لهذا السوق.

غير أن وكالة الأنباء الرسمية أكدت أن السوق عاد للعمل إعادة بنائه بمبادرة خاصة من التجار، وأنه عاد إلى سالف نشاطه مؤخرًا، وذلك بعد فشل كل الجهود المبذولة جهويًا مع مختلف الوزارات المعنية والمؤسسات الصناعية لتوفير الاعتمادات اللازمة لترميم وبناء السوق المتضرر.