05-مايو-2022
فيسبوك

كان حريق قد اندلع بمجموعة من المتاجر بسوق جارة للصناعات التقليدية الاثنين 2 ماي 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية قابس صابر البنبلي، إثر انعقاد ندوة صحفية بخصوص حريق سوق جارة بالجهة، الخميس 5 ماي/ أيار 2022، أنّ "خطة العمل التي تم اعتمادها بعد الاتفاق عليها من قبل خلية الأزمة، قد ارتكزت على تنظيف هذه السوق بما سيمكن من استكمال الاختبار الدقيق الذي يقوم به فريق مختص من المهندسين المتطوعين من أبناء الجهة".

"وسيتولى المعهد الوطني للتراث على ضوء هذا الاختبار وفي وقت وجيز إعداد الملف الفني المتعلق بالأشغال التي سيتم إنجازها" وفق المعتمد الأول المكلف بتسيير ولاية قابس صابر البنبلي.

المكلف بتسيير ولاية قابس: المجلس الجهوي سيخصص 250 ألف دينار لفائدة مشروع صيانة وترميم سوق جارة الذي سيكون مشروعًا متكاملًا محافظًا على الطابع التاريخي لهذه السوق

وجاء في بلاغ ولاية قابس، أنّ "عديد الأطراف قد عبرت عن استعدادها للتبرع لفائدة مشروع ترميم وصيانة سوق الحنّة"، وأشار المكلف بتسيير ولاية قابس إلى أنه قد تم في هذا الإطار "فتح حساب جار باسم هذه السوق من قبل اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي، وأن هذا الحساب يبقى الجهة الوحيدة التي يمكن توجيه التبرعات إليها" معبرًا عن ترحيبه بكل المبادرات التي تتم في إطار القانون.

وأضاف البنبلي أن المجلس الجهوي سيخصص 250 ألف دينار لفائدة مشروع صيانة وترميم سوق جارة "الذي سيكون مشروعًا متكاملًا محافظًا على الطابع التاريخي لهذه السوق" مشيرًا إلى أن الخطة التي يتم الاشتغال عليها تقوم على استئناف التجار لنشاطهم في أقرب الآجال وعلى عودتهم إلى متاجرهم في أسرع وقت ممكن وعلى تهيئة سوق الحنة بالكامل.

وانعقد الاجتماع بحضور المدير الجهوي للحماية المدنية العميد عادل بوعزيزي والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية محمد الدغسني وياسين لكحل ممثل المعهد الوطني للتراث.

 

وكان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، قد دعا الأربعاء 4 ماي/ أيار 2022، السلطات إلى جبر الأضرار التي تكبدها المهنيون جرّاء حريق سوق جارة للصناعات التقليدية بقابس.

وكان المدير الجهوي للتجهيز بقابس، قد أكد الثلاثاء 3 ماي/ أيار 2022، أنّ لجنة تكونت بناء على مخرجات جلسة عمل انعقدت بمقر الولاية، وذلك لمعاينة المحلات التي تعرضت للحريق بسوق جارة للصناعات التقليدية بالجهة"، وفقه.