29-أغسطس-2023
حريق جبل النحلي حرائق تونس

الحماية المدنية: لم يتم تحديد أسباب الحريق بعد لكنه تم فتح تحقيق في الغرض (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، الثلاثاء 29 أوت/أغسطس 2023، بأنّ المساحة الأولية التي أتت عليها نيران الحريق الذي اندلع بجبل النحلي في ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين 28 أوت/أغسطس الجاري، تقدر بحوالي 16 هكتارًا، مشيرًا إلى أنه سيتم لاحقًا تحديد المساحة بدقة من قبل المصالح الفنية للإدارة العامة للغابات.

معز تريعة: وحدات الحماية المدنية سيطرت كليًّا على الحريق لكنها لا تزال مرابطة على عين المكان بكامل تجهيزاتها للقيام بالحراسة الوقائية قرب المناطق السكنية وللتدخل في أي وقت

وأضاف تريعة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن وحدات الحماية المدنية سيطرت كليًّا على الحريق لكنها لا تزال مرابطة على عين المكان بكامل تجهيزاتها للقيام بالحراسة الوقائية قرب المناطق السكنية وللتدخل في أي وقت، خاصة وأن هبوب الرياح القوية نسبيًا يشكّل عاملًا مساعدًا على اندلاع جيوب محدودة للنيران على غرار ما سجل الاثنين على مقربة من حي رياض المنتزه المعروف بحي محرزية.

وأشار معز تريعة إلى أنه لم يتم تحديد أسباب الحريق بعد، مستدركًا القول أنه تم فتح تحقيق في الغرض، وفقه.

معز تريعة: هبوب الرياح القوية نسبيًا يشكّل عاملًا مساعدًا على اندلاع جيوب محدودة للنيران على غرار ما سجل الاثنين على مقربة من حي رياض المنتزه المعروف بحي محرزية

يذكر أنّ النيران قد اندلعت من جديد ببعض الجيوب المتاخمة لجبل النحلي بولاية أريانة بفعل قوة الرياح، وذلك بعد أن تمكّنت وحدات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذي اندلع بالجبل في ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين، وفق تصريح الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية، العميد معز تريعة، للوكالة الرسمية. 

وأكد تريعة أنّه تمّ التركيز خلال عمليات الإطفاء من قبل الحماية المدنية على حماية الأحياء والتجمّعات السكنية التي يمكن أن تلحقها النيران، مضيفًا أنه تم توجيه 14 شاحنة إطفاء إلى جبل النحلي بعد الاستعانة بتعزيزات من عدد من الإدارات الجهوية للحماية المدنية بعدة ولايات منها بن عروس والقصرين والمهدية والمنستير وغيرها، إضافة إلى آليات تابعة لعدد من الهياكل الحكومية الأخرى على غرار الإدارة العامة للغابات.

كما تمت الاستعانة بطائرة عسكرية تولت القيام بعدة طلعات جوية لإلقاء مواد خانقة للنيران، الأمر الذي ساهم في السيطرة في مرحلة أولية على الحريق قبل أن تستعر النيران من جديد، وفق وصفه.

يُذكر أن تونس شهدت، في الأسابيع الأخيرة، اندلاع عدة حرائق بمساحات كبرى من الغابات بعديد الولايات، في ظلّ تسجيل درجات غير مسبوقة من الحرارة المرتفعة بالبلاد.

وللإشارة فإن تونس تشهد خاصة خلال فصل الصيف مع موجات الحرارة المرتفعة، تكرر حوادث نشوب الحرائق في المناطق الغابية الممتدّة خاصة على الشريط الغربي للبلاد، الأمر الذي يسبّب خسائر في مساحات هامة من الغابات، علمًا وأنّه تمّ خلال هذه الصائفة تسجيل أرقام قياسية غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة بعدد من الولايات التونسية.