06-سبتمبر-2022
آرام بلحاج

آرام بلحاج: الأيام القادمة ستكون أصعب من السابقة على كل المستويات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأستاذ الجامعي والباحث المختص في الاقتصاد آرام بلحاج، الثلاثاء 6 سبتمبر/ أيلول 2022، وفق تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك، إنّ "نسبة التضخم تستمر في الارتفاع، خلافًا لما توقعه بعض الخبراء، وهي مرجحة للارتفاع أكثر في قادم الأيام، رغم تراجع الأسعار على الأسواق العالمية" وفقه.

آرام بلحاج: سيتم الترفيع في أسعار بعض المواد الحيوية، سواءً برضا الحكومة أو بدون رضاها

وأشار بلحاج إلى أنه "سيتم في قادم الأيام أيضًا، الرفع من نسبة الفائدة المديرية وتشديد القيود على القروض البنكية من طرف البنك المركزي، كما سيتم الترفيع في أسعار بعض المواد الحيوية، سواءً برضا الحكومة أو بدون رضاها".

وشدّد آرام بلحاج على أنّ "الحكومة ستكون في قادم الأيام أيضًا، عالقة بين مطرقة صندوق النقد الدولي وسندان الضغط النقابي حول مسألة الأجور والدعم".

وتوقع بلحاج أن تكون الأيام القادمة "أصعب من السابقة على كل المستويات، خاصة الاقتصادية والاجتماعية، ولن يكون هناك حل للأزمة الحالية وحتى القادمة إلا بتكاتف كل الجهود وانخراط كل الأطراف في عملية الإنقاذ" على حد قوله.

 

 

يشار إلى أنّ المعهد الوطني للإحصاء، قد أكد الاثنين 5 سبتمبر/أيلول 2022، بأن نسبة التضخم في شهر أوت/أغسطس 2022 واصلت الارتفاع لتصل إلى مستوى 8.6% بعد أن كانت تبلغ 8,2% في جويلية/يوليو و8,1% خلال شهر جوان/يونيو و7,8% خلال شهر ماي/أيار 2022.

وأوضح معهد الإحصاء، في نشرية مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي لشهر أوت/أغسطس 2022، أن هذا الارتفاع في نسبة التضخم يعود بالأساس إلى "تسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات (من 11% في جويلية/يوليو إلى 11,9% في أوت/أغسطس) وأسعار الأثاث والتجهيزات والخدمات المنزلية (من 10,6% في جويلية/يوليو إلى 11,3% في أوت/أغسطس) وأسعار مواد وخدمات التعليم (من 9,8% في جويلية/يوليو إلى 10% في أوت/أغسطس).