14-أبريل-2022
فيسبوك

المركز البيداغوجي: إذا قبلنا عرض المطابع التونسية فإننا سنرفّع في سعر الكتاب المدرسي بنسبة تتجاوز 30%

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وزارة التربية التونسية بيانًا عن المركز الوطني البيداغوجي، الخميس 14 أفريل/ نيسان 2022، لتوضيح حيثيات صفقة طباعة الكتاب المدرسي لسنة 2022، فقال المركز إنه "اضطرّ إلى إصدار طلب عروض دولي حتى يحافظ على المقدرة الشرائية للمواطن التونسي وذلك بتوفير الكتب المدرسية بنفس أسعار السنة الفارطة مراعاة للمصلحة الفضلى للتلميذ" وفقه.

وتابع المركز الوطني البيداغوجي: "في صورة قبوله بالعروض المالية للمطابع التونسية فإنه سيضطرّ إلى الترفيع في سعر الكتاب المدرسي بنسبة تتجاوز 30% حتى يمكنه تسديد قيمة الصفقة" وفقه.

المركز الوطني البيداغوجي: اضطررنا إلى إصدار طلب عروض دولي حتى نحافظ على المقدرة الشرائية للمواطن التونسي وذلك بتوفير الكتب المدرسية بنفس أسعار السنة الفارطة

وأوضح المركز الوطني البيداغوجي، أنه أصدر طلب عروض وطني مخصص لفائدة المطابع التونسية لإنجاز صفقة الكتاب المدرسي "وقد بلغت قيمة عروض هذه المطابع حسب المنهجية المنصوص عليها بكرّاس الشروط المنشورة على منظومة 45 TUNEPS مليون دينار يضاف إليها مبلغ الدعم المقدّر بــ 18 مليون دينار من قبل وزارة التجارة و تنمية الصادرات".

وبخصوص القيمة الجملية للصفقة المعلن عنها من قبل الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي والبالغة 34.9 مليون دينار دون احتساب قيمة الدعم، قال المركز إنها "متأتية من تقديم عروض مالية لم تعتمد السعر الفردي للغلاف وللملزمة من 16 صفحة للورق الداخلي المعتمدة كأساس لاحتساب قيمة الصفقة وبذلك فهي مخالفة لمقتضيات كراس الشروط".

المركز الوطني البيداغوجي: العرض المالي للمزوّد الأجنبي أقل بـ20 مليون دينار من القيمة التي قدمتها المطابع التونسية

وجاء في بلاغ المركز الوطني البيداغوجي، أنه "أمام شطط الأسعار المقترحة من قبل المطابع التونسية، تمّ عرض الموضوع على أنظار مجلس وزاري مضيّق الذي أذن بإصدار طلب عروض مفتوح للشركات التونسية والأجنبيّة وإلى عرض ملف صفقة الكتاب المدرسي على مجلس المنافسة للنظر في الإخلالات التي قد تكون تعلقت بالصفقة".

وقد اعترضت الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي على إجراءات طلب العروض لدى الهيئات الرقابية المختصة وفقًا للأمر المنظم للصفقات العمومية "والتي أبدت رأيها بعدم وجاهة المطاعن المثارة من الغرفة" وفق المركز الوطني البيداغوجي.

وسجّل طلب العروض الدولي وفق المركز الوطني البيداغوجي، مشاركة 4 شركات أجنبية تراوحت عروضهم المالية بين 42,5 مليون دينار و44,8 مليون دينار في حين لم تشارك المطابع التونسية المنضوية تحت غرفة صانعي الكتاب المدرسي بالرغم من أنها طالبت في مراسلة رسمية موجهة للمركز الوطني البيداغوجي بتاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بإصدار طلب عروض دولي.

وبيّن المركز الوطني البيداغوجي أنّ العرض المالي البالغ قيمته 42.5 مليون دينار هو العرض الأقل ثمنًا في طلب العروض الدولي وبذلك تكون قيمة الصفقة لدى المزوّد الأجنبي أقل بــ 20 مليون دينار من القيمة التي قدمتها المطابع التونسية والبالغة 63 مليون دينار باحتساب الدعم.