31-أغسطس-2021

فتحي السلاوتي: توجه لإعادة كل البرامج التعليمية التي لم تتغير منذ سنة 2002 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد وزير التربية فتحي السلاوتي الثلاثاء 31 أوت/ أغسطس 2021، أنّ الترفيع في أسعار الكتاب المدرسي تم بنسبة 8.34% فقط وليس بنسبة و30% و40% كما يروّج له، وهو تعديل ليس بالكبير على حد وصفه.

وقال وزير التربية في تصريح إعلامي خلال زيارة قام بها إلى المستودع المركزي الوطني البيداغوجي إن سعر الكتاب لم يتغير منذ 2008، ولهذا ارتأت الدولة أن تعدّل بصورة طفيفة هذه الأسعار، مشددًا على أن الدولة تخصص 11 مليون دينار لدعم الكتاب والكراس المدرسي سنويًا.

وزير التربية: فرق متنقلة ستتحوّل إلى المدارس لتلقيح التلاميذ في أقسامهم ويبقى ترخيص الولي ضروريًا من الناحية القانونية

وقال السلاوتي أثناء مداخلته بإذاعة "ماد أف أم"، أنّ فرقًا متنقلة ستتحوّل إلى المدارس لتلقيح التلاميذ في أقسامهم، ويبقى ترخيص الولي ضروريًا من الناحية القانونية، مشيرًا إلى أنّه من الأمثل أن يتم ذلك في الأيام الأولى لانطلاق العملية الدراسية، قائلًا إنّ هناك جدلًا عالميًا لم يحسم بعد بخصوص تلقيح الشريحة العمرية بين 12 و15 سنة، وهو ما ستقرّر بشأنه اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا.

وشدّد وزير التربية على أنّ العودة المدرسية ستكون في موعدها المعتاد يوم 15 سبتمبر/ أيلول القادم، قائلًا: "سنعود لنظام القسم الكامل مع التخلي عن نظام يوم بيوم نظرًا لانعكاسات ذلك على المستوى البيداغوجي والنفسي للتلاميذ".

وتابع السلاوتي أنّه وقع تلقيح الأغلبية الساحقة من الإطار التربوي، مضيفًا: "سنواصل تلقيح كل الإطار التربوي بلا استثناء والتلاميذ فوق 15 سنة، خاصة وأنّ 179 ألف تلميذ فقط تلقى جرعة تلقيح في اليوم الثالث من عمليات التلقيح المكثف، بينما تمثل هذه الشريحة العمرية في مؤسساتنا 484 ألف وبالتالي لم نبلغ النصف حتى" وفق تعبيره.

وزير التربية: 179 ألف تلميذ فقط تلقى جرعة تلقيح في اليوم الثالث من عمليات التلقيح المكثف، بينما تمثل هذه الشريحة العمرية في المؤسسات التربوية 484 ألفًا وبالتالي لم نبلغ النصف حتى

وتحدّث السلاوتي عن ضرورة تخفيف البرنامج الدراسي، مشيرًا إلى وجود توجه نحو تدارك التعلمات في الدروس التي لم تكتمل السنة الفارطة، وقال: "سنتدارك كل ما هو ضروري لمواصلة برنامج هذه السنة، في انتظار تحوير البرامج التي لم تتغير منذ سنة 2002، حيث سنعيد كل البرامج التعليمية من السنة الأولى إلى الباكالوريا" وفق قوله.

وأبدى السلاوتي حرص الوزارة على ضرورة إعادة الأنشطة الرياضية والثقافية للمؤسسات التربوية، داعيًا من جهة أخرى الأولياء إلى تلقيح أبنائهم، قائلًأ: "يمكن التراجع عن القرارات في أي وقت إن أحسسنا بوجود خطر ما" متوجهًا بنداء إلى المجتمع المدني والبنوك والتأمينات للقيام بمبادرات لطلاء المدارس وتوفير الكمامات والسائل المطهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد مشاورات.. العودة المدرسية في موعدها مع العمل بنظام الفوج الواحد

وزارة الصحة: تطعيم أكثر من 467 ألف شخص في اليوم الثالث للتلقيح المكثّف