01-مارس-2022

وزارة التربية: سعر الورق المخصص لطباعة الكتب المدرسية لم يشهد أي ارتفاع (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت وزارة التربية الثلاثاء 1 مارس/ آذار 2022، بلاغًا لتوضيح ما أعلنه المركز الوطني البيداغوجي من طلب عروض دولي لإنجاز الكتب المدرسية.

وقال بلاغ الوزارة إنّ المركز الوطني البيداغوجي أصدر بتاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول 2021، طلب عروض وطني، مخصص لفائدة الشركات التونسية لإنجاز صفقة طباعة الكتاب المدرسي للسنة الدراسيّة 2022-2023، غير أنه بعد تقييم العروض، تبيّن أن القيمة الجملية للصفقة تبلغ 45 مليون دينار دون احتساب مبلغ الدعم المقدر من قبل مصالح وزارة التجارة بـ 18 مليون دينار.

وزارة التربية: المركز الوطني البيداغوجي أصدر طلب عروض وطني ليتمّ تسجيل ارتفاع مشط غير مبرر في الأسعار لتبلغ القيمة الجملية لطباعة الكتب المدرسية 28.3 مليون دينار

وتابعت وزارة التربية، أنّ "التكلفة الجملية لطباعة الكتب المدرسية ستكون بالتالي في حدود 63 مليون دينار، في حين كانت قيمة الصفقة خلال السنة الفارطة 24 مليون دينار دون احتساب الدعم الذي كان في حدود 4.3 مليون دينار، وبهذا تكون القيمة الجملية لطباعة الكتب المدرسية 28.3 مليون دينار، ليتمّ تسجيل ارتفاع مشط في الأسعار" وفق البلاغ.

وبيّنت الوزارة أن سعر الورق المخصص لطباعة الكتب المدرسية لم يشهد أي ارتفاع، إذ يبلغ 2200 دينار للطن الواحد، وتتحمل الدولة الفارق في السعر عن طريق صندوق التعويض "وهو ما يجعل هذا الارتفاع غير مبرر خاصة وأن الورق يعتبر العنصر الأساسي في صناعة الكتاب" وفقها.

وزارة التربية: المركز الوطني البيداغوجي لا يمكنه تحمل العرض المقدم من قبل المطابع التونسية والذي يؤدي إلى ضرب توازناته الماليّة ويمس من ديمومة المؤسسة

وأوضحت الوزارة أن المركز الوطني البيداغوجي لا يمكنه تحمل العرض المقدم من قبل المطابع التونسية "والذي يؤدي إلى ضرب توازناته الماليّة ويمس من ديمومة المؤسسة، وهو ما سيضطره آليًّا إما إلى التّرفيع في سعر بيع الكتاب المدرسي للعموم بنسبة تتجاوز 30% أو الاقتراض من المؤسسات الماليّة حتى يمكن تمويل هذه الصفقة".

وبعد أن قام المركز الوطني البيداغوجي بعرض الملف على أنظار مجلس وزاري مضيق بمشاركة كل الوزارات والهياكل المعنية، تم خلاله الاتفاق على اللجوء إلى طلب عروض دولي وفق الوزارة.

إن الهدف من اللجوء إلى طلب عروض دولي هو الحصول على أفضل العروض المالية علمًا وأنه يحق للمؤسسات التّونسية المشاركة فيه بصفة فردية أو في إطار مجمعات (groupement) وذلك حتّى تتم المحافظة على نفس سعر البيع للعموم للكتاب المدرسي للسنة الفارطة.

وزارة التربية: العرض المقدم من قبل المطابع التونسية لإنجاز الكتب المدرسية سيضطر المركز الوطني البيداغوجي آليًّا إما إلى التّرفيع في سعر بيع الكتاب المدرسي للعموم بنسبة تتجاوز 30% أو الاقتراض من المؤسسات الماليّة

وأشارت الوزارة إلى أن العروض الماليّة للمؤسسات التّونسية تكون مفضلة على العروض الماليّة للمؤسسات الأجنبية حتّى ولو كانت أرفع سعرًا بنسبة 10% طبقًا للفصل 26 من الأمر المنظم للصفقات العمومية، لافتة إلى أن "الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي كانت قد اقترحت بمراسلتها الموجهة إلى المركز الوطني البيداغوجي بتاريخ 26/11/2021 الإعلان عن طلب عروض دولي".

وشدّد بلاغ وزارة التربية على أن "الهدف الأساسي للمركز الوطني البيداغوجي هو توفير الكتاب المدرسي بأسعار معقولة تراعي القدرة الشرائية للمواطن والمصلحة الفضلى للتلميذ مع المحافظة على التّوازنات الماليّة للمؤسسة وديمومتها حتى تضطلع بدورها الاجتماعي على أحسن ما يرام" وفق البلاغ.

وكان رئيس النقابة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي سمير قرابة، قد صرح بتاريخ 28 جانفي/يناير 2022، أن هناك نقصًا في مختلف المواد الأولية لصناعة الكتب المدرسية من ورق وحبر ولصاق في العالم وغير متوفرة بالكميات الكافية بسبب مخلفات جائحة كورونا، مما يستوجب التعجيل بتقديم طلب لاستيرادها للتمكن من طباعة الكتاب المدرسي للسنة الدراسية المقبلة.

وصرّح في هذا الصدد، أنه "لا بدّ للمركز الوطني البيداغوجي أن يزيد في سعر الكتاب"، مقدّرًا أن "الترفيع بحوالي 500 مليم في سعر الكتاب المدرسي يمكن أن يحل الإشكال"، حسب تصوّره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس نقابة صانعي الكتب: الكتاب المدرسي قد لا يكون جاهزًا قبل جانفي 2023

وزير التربية: ترفيع في أسعار الكتاب المدرسي وتوجه نحو تحوير البرامج