11-مايو-2022
حادث شغل جيتي

اتحاد الشغل: نستنكر تراخي المؤجرين في تطبيق التزاماتهم في توفير شروط الصحة والسلامة المهنية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد الاتحاد العام التونسي للشغل، الأربعاء 11 ماي/أيار 2022، بتكرر حوادث الشغل بمؤسسات ومنشآت عمومية في عديد المناسبات، مرجعًا ذلك إلى ما اعتبره "التراخي الكبير من المؤجرين في قطاعات الوظيفة العمومية والمؤسسات والمنشآت العمومية والقطاع الخاص في تطبيق التزاماتهم في مجال توفير شروط الصحة والسلامة المهنية"، وفقه.

اتحاد الشغل يدق "ناقوس الخطر" بخصوص الوضع المتردي الذي آلت إليه منظومة الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات ويدعو لتفعيل أطر الحوار الاجتماعي في أقرب وقت ممكن

وذكّر، في بيان له، بحوادث جدت خلال الفترات الأخيرة، على غرار الانفجار الذي حصل في معمل الإسمنت بفريانة من ولاية القصرين الذي أسفر عن وفاة عامل وإصابة 10 آخرين في 4 ماي/أيار 2022، والانفجار الذي حدث في معمل الفولاذ بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت في 9 ماي/أيار 2022 والذي خلّف إصابات في صفوف 6 عمال، وحادث الشغل الذي جدى ببلدية القيروان في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 والذي تسبب في وفاة عاملين، مؤكدًا أن "الأسباب تعود في مجملها إلى نقص الاهتمام بالصيانة وبالوقاية"، حسب تأكيده.

ودقّ الاتحاد "ناقوس الخطر" بخصوص "الوضع المتردي الذي آلت إليه منظومة الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات"، ملاحظًا "تراجع تدخل الهياكل الإدارية والاجتماعية سواء من ناحية الموارد البشرية أو اللوجستيكية وخاصة مصالح تفقد طب الشغل ومصالح الوقاية بالصندوق الوطني للتأمين على المرض وغياب لجان الصحة والسلامة المهنية في بعض المؤسسات"، وفق ما ورد في البيان. 

ودعا اتحاد الشغل، في هذا الصدد، إلى "تفعيل أطر الحوار الاجتماعي في أقرب وقت ممكن من أجل استئناف صياغة استراتيجية وطنية للصحة والسلامة المهنية"، حسب البيان ذاته.

 

جدير بالذكر أنه كان قد جدّ فجر الاثنين 9 ماي/أيار 2022 انفجار بأحد أفران الشركة التونسية لصناعة الحديد "الفولاذ" بمنطقة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت، مما أسفر عن إصابة 6 عمّال بالمصنع.

وقد نقلت ولاية بنزرت، في بلاغ على صفحتها الرسمية بفيسبوك، عن الرئيس المدير العام بمصنع الفولاذ منير مخلوف قوله إن "أسباب الحادث وفق المعطيات الأولية فنية بحتة إثر تسرب بعض المياه إلى شبكة الحديد الصلب، وإنه تم الإذن بفتح بحث فني معمق في الغرض من قبل الفرق الفنية ذات الخبرة والاختصاص"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وقبل ذلك بأيام قليلة، توفي، في 5 ماي/أيار 2022، بقسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بالقصرين، عامل بالشركة التونسية الأندلسية للإسمنت الأبيض بفريانة، متأثرًا بإصابات خطيرة تعرض لها في 3 ماي/أيار إثر وقوع حادث بمقر عمله، تمثل في انقلاب آلة رافعة به أثناء أداء واجبه المهني، وفق ما ذكره كاتب عام النقابة الأساسية لأعوان وعملة شركة الإسمنت الأبيض بفريانة، عامر هرشي، للوكالة الرسمية.

وكانت المؤسسة المذكورة ذاتها قد شهدت يوم 4 ماي/أيار حادث شغل آخر، تمثل في انفجار مصفاة، ما تسبب في إصابة 12 عاملًا بحروق وإصابات متفاوتة الخطورة، من بينهم 6 عمال مناولة.

وقد تلقى جميعهم الإسعافات اللازمة بالمستشفى المحلي بفريانة والمستشفى الجهوي بالقصرين، فيما خضع 5 عملة إلى عمليات جراحية بإحدى المصحات الخاصة بالجهة.

يشار إلى أن عمال المناولة بمصنع الإسمنت الأبيض بفريانة طالبوا، على خلفية حادثة انفجار مصفاة بالمصنع، بضرورة بتسوية وضعياتهم المهنية وضمان حقوق المصابين الذين لا يتمتعون بالتغطية الاجتماعية والصحية.