10-مايو-2022
نور الدين الطبوبي (ياسين القايدي-الأناضول)

الطبوبي: هناك من يركب اليوم على الأحداث بانتهازية سياسية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الثلاثاء 10 ماي/ أيار 2022، أنّ "الاتحاد لن يكون شريكًا في حوار صوريّ مسبق المخرجات، ليكون مجرد صورة إعلامية"، وأنّ تونس في أمسّ الحاجة إلى مراجعات لكن في إطار التشاركية الفعلية" وفقه.

نور الدين الطبوبي: اتحاد الشغل لن يكون شريكًا في حوار صوريّ مسبق المخرجات، وتونس في أمسّ الحاجة إلى مراجعات لكن في إطار التشاركية الفعلية

وتابع الطبوبي أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد "قال في المطلق إنّ منظمات اجتماعية ستشارك في الحوار الوطني دون تحديد، وأضاف: "سيكون لنا الأسبوع القادم مكتب تنفيذي موسّع، وستكون لنا هيئة إدارية وطنية ستطرح عليها هذه المسائل وسيصدر الموقف الرسمي عن مؤسسات الاتحاد".

وتحدّث الطبوبي على هامش إشرافه على لقاء نقابي إفريقي بحضور قيادات نقابية إفريقية ودولية، عن أنّه يحترم "من ناضل مع سعيّد قبل أن يكون رئيسًا للجمهورية، لكن هناك من يركب اليوم على الأحداث بانتهازية سياسية ليكون في مواقع متقدمة من اتخاذ القرار، رغم أنه لا وزن سياسي له" وفق قوله.

نور الدين الطبوبي:  هناك من يركب اليوم على الأحداث بانتهازية سياسية ليكون في مواقع متقدمة من اتخاذ القرار، رغم أنه لا وزن سياسي له

وأوضح نور الدين الطبوبي أنّه "كان هناك توظيف لإمكانيات الدولة لصالح أحزاب قبل 25 جويلية/ يوليو، ونحن نعيش اليوم الشيء نفسه في علاقة بالتعيينات، فإذا تمّت الانتخابات بتلك الطريقة، من سيقبل بنتائجها حينها؟ إذ سيتم اعتبار الأحكام القضائية مسيّسة وبالتالي سندخل في نفق لا يمكن الخروج منه إلا بالحكمة والعقل".

وأضاف الطبوبي بخصوص صدور أمر رئاسي يقضي بتعيين كامل أعضاء "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" الجديدة، أنّ "الرئيس حرّ في تجديد تركيبة هيئة الانتخابات لكنه يتحمّل التبعات السياسية لخطواته" وفق قوله.

نور الدين الطبوبي: الرئيس حرّ في تجديد تركيبة هيئة الانتخابات لكنه يتحمّل التبعات السياسية لخطواته

وأضاف الطبوبي أنّ "سعيّد منتخب من الشعب ومن حق الشعب عليه أن ينظر في تدهور القدرة الشرائية للمواطنين، وارتفاع نسبة التضخم"، معتبرًا أنّ أزمة الأعلاف عائدة إلى مسائل إنتاجية وليس بسبب الاحتكار.

وانتقد الطبوبي الارتفاع الكبير في أسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية، ما سيجعل لذلك انعكاسًا على ارتفاع الأسعار في تونس "وهي التي ارتفعت ارتفاعًا جنونيًا بالفعل، ما سيؤدي إلى وضع اجتماعي صعب".

وأشار الطبوبي إلى انطلاق جلسة 5+5 مع الحكومة، وإلى ضرورة أن تفضي هذه الجلسات إلى حوار فيه تطبيق للاتفاقيات والدعوة إلى مفاوضات اجتماعية بالقطاع العام والوظيفة العمومية، مذكرًا أنهما اتخذا مبدأ الإضراب، وفقه.