08-مايو-2023
موسم الحج معبد الغريبة

المندوب الجهوي للسياحة بمدنين: زيارة الغريبة ستكون استثنائية على غرار الموسم السياحي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلق موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري.

المندوب الجهوي للسياحة بولاية مدنين: موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة من ولاية مدنين  يمتد من 4 إلى 10 ماي 2023

وقد أكد المندوب الجهوي للسياحة بولاية مدنين هشام المحواشي في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ زيارة الغريبة ستكون "استثنائية على غرار الموسم السياحي، باعتبار أنّ هذه السنة هي سنة استرجاع النسق العادي للقطاع السياحي"، لافتًا إلى أنّ نسبة الحجوزات بالوحدات الفندقية بجربة بلغت 100%، وفق قوله.

وتوقّع المندوب الجهوي للسياحة أن يكون عدد الزائرين في حدود 7 آلاف زائر تقريبًا، وقال: "ليس المهم في زيارة الغريبة عدد الوافدين، فرقم 7 آلاف يعدّ ضئيلًا مقارنة بطاقة الإيواء بالجزيرة التي تناهز 30 ألف سرير، بل الأهم أنها محط أنظار العالم ولا بدّ من استغلالها أحسن استغلال للترويج للسياحة التونسية عامة وللوجهة السياحية جربة جرجيس بصفة خاصة" على حد تعبيره.

المندوب الجهوي للسياحة بولاية مدنين: يجب استغلال زيارة الغريبة للترويج للسياحة التونسية عامة وللوجهة السياحية جربة جرجيس بصفة خاصة

وأوضح هشام المحواشي أنّ هناك رسائل لا بد من إعطائها خلال هذه الزيارة، من قبيل أنّ جزيرة جربة تضم مقومات سياحية ممتازة ذات مواصفات عالمية، فضلًا عن بنية تحتية فندقية جيّدة، بالإضافة إلى النظافة والعناية بالبيئة وجودة الخدمات.

ويعتبر كنيس الغريبة أكبر وأقدم معبد يهودي في تاريخ إفريقيا، وتحج إليه جموع من اليهود بشكل سنوي، وتوجد به أقدم نسخة معروفة من التوراة وفق بعض الروايات اليهودية. تختلف الروايات حول سبب إنشاء المعبد، وتزعم فئة منها أن يهوديةً قدمت إلى المنطقة واستقر بها الحال في جربة، وأسست كنيس الغريبة، وسمي "الغريبة" نسبة إلى هذه المرأة إذ كانت غريبة على المكان وأهله.

ويتوافد اليهود إلى هذا المزار سنويًا من مناطق شتى من العالم في أواخر شهر أفريل/نيسان وبداية شهر ماي/أيار من كل عام، تزامنًا مع اليوم الـ 33 من تقويم الفصح اليهودي، فيقيمون شعائر دينية ومراسم وطقوسًا متنوعة تستمر يومين وسط إجراءات أمنية مشددة.

ويشار إلى أنه بانطلاق موسم حج اليهود إلى كنيس الغريبة بجزيرة جربة، في مثل هذه الأيام من كلّ سنة، يتواتر الحديث عدا المسألة الأمنية وحماية زوّار الكنيس، حول التطبيع الخفيّ مع الكيان الصهيوني من بوابة فرضية قدوم حاملين للجنسية الإسرائيلية إلى تونس.