13-أبريل-2021

زيارة الغريبة لهذا الموسم ستكون خلال الفترة من 25 أفريل إلى 2 ماي 2021 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الغريبة، الثلاثاء 13 أفريل/نيسان 2021، أنه سيتم إلغاء جميع مظاهر الاحتفالات التي كانت مبرمجة بمناسبة زيارة الغريبة بجزيرة جربة لهذا الموسم، مشيرة إلى أنه سيتم الاقتصار فقط على الزيارة وممارسة الطقوس الدينية المرافقة لهذه الزيارة المبرمجة خلال الفترة من 25 أفريل/نيسان إلى 2 ماي/أذار القادم.

وأوضحت الهيئة، وفق بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أن هذا القرار يأتي في إطار احترام وتطبيق مختلف الإجراءات الوقائية التي أقرتها اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا وخاصة فيما يتعلق بمنع جميع التظاهرات والاحتفالات حفاظًا على صحّة وسلامة التونسيين وزوّار الغريبة.

هيئة الغريبة: كل الاستعدادات الضرورية لاستقبال الزوار جاهزة ويتم تطبيقها حاليًا مع كل الوافدين على المعبد وذلك عبر التشديد على تطبيق وسائل الحماية الفردية والجماعية وتطبيق بروتوكول صحي صارم

واستدركت أن كل الاستعدادات الضرورية لاستقبال الزوار جاهزة ويتم تطبيقها حاليًا مع كل الوافدين على الغريبة وذلك عبر التشديد على تطبيق وسائل الحماية الفردية والجماعية وتطبيق بروتوكول صحي صارم وتكثيف الرقابة عليه، وفق نص البلاغ.

جربة في، 13 أفريل 2021 بلاغ بخصوص إلغاء الإحتفالات المبرمجة بمناسبة الزيارة السنوية "للغريبة" بجربة. تعلم هيئة "...

Publiée par Djerba elghriba.net sur Mardi 13 avril 2021

ويعتبر كنيس الغريبة أكبر وأقدم معبد يهودي في تاريخ إفريقيا، وتحج إليه جموع من اليهود بشكل سنوي، وتوجد به أقدم نسخة معروفة من التوراة وفق بعض الروايات اليهودية. تختلف الروايات حول سبب انشاء المعبد، وتزعم فئة منها أن يهوديةً قدمت إلى المنطقة واستقر بها الحال في جربة، وأسست كنيس الغريبة، وسمي "الغريبة" نسبة إلى هذه الامرأة إذ كانت غريبة على المكان وأهله.

يتوافد اليهود إلى هذا المزار سنويًا من مناطق شتى من العالم في أواخر شهر أفريل/نيسان وبداية شهر ماي/أذار من كل عام، تزامنًا مع اليوم الـ 33 من تقويم الفصح اليهودي، فيقيمون شعائر دينية ومراسم وطقوسًا متنوعة تستمر يومين وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلغاء الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي بجربة

معبد الغريبة في الكاف.. تاريخ آيل للسقوط