29-أغسطس-2023
الاقتصاد التونسي

وضعية صعبة لتونس على مستوى المالية العمومية وتواصل لعجز الميزانية وارتفاع حجم الدين العمومي (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

خفضت وكالة التصنيف المالي اليابانية "رايتنغ أند أنفستمنت" الترقيم السيادي لتونس من "ب" إلى "ب سلبي" مع الحفاظ على آفاق سلبية، وفق بلاغ أصدره البنك المركزي التونسي، الثلاثاء 29 أوت/أغسطس 2023.

وكالة التصنيف المالي اليابانية: "هذا القرار يأتي تبعًا للوضعية الصعبة لتونس على مستوى المالية العمومية ولتواصل عجز الميزانية وارتفاع حجم الدين العمومي إضافة إلى غياب آفاق بشأن تصحيح وضع الميزانية"

وأوضحت وكالة التصنيف المالي اليابانية أن "هذا القرار يأتي تبعًا للوضعية الصعبة لتونس على مستوى المالية العمومية وفي الخارج نظرًا لتواصل عجز الميزانية وارتفاع حجم الدين العمومي إضافة إلى غياب آفاق بشأن تصحيح وضع الميزانية".

واعتبرت وكالة التصنيف أن المداخيل الجبائية في ارتفاع وأن كتلة الأجور تعد تحت السيطرة، في حين تبقى مخصصات الدعم الحكومي مهمة مما يولد ضغطًا على ميزانية الدولة، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية التونسية "وات".

وفيما يتعلق بوضعية تونس الخارجية، اعتبرت الوكالة أن "السلطات التونسية تبذل جهدًا كبيرًا للحفاظ على مستوى الاحتياطي من العملة الأجنبية وأن مخاطر السيولة على المدى القصير تعد منخفضة مع توقع تراجع العجز الجاري سنة 2023". وأضافت، في السياق ذاته، أن "الضغوطات لا تزال حاليًا مسلطة على الميزان الجاري وأن مستوى الديون الخارجية يعد مرتفعًا. كما يساهم الوضع العالمي في جعل تونس عرضة للصدمات الخارجية".

وكالة التصنيف اليابانية: توصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد يعتبر شرطًا أساسيًا لضمان التمويلات الخارجية والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية

وأشارت وكالة التصنيف اليابانية إلى أن توصل تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي يعتبر شرطًا أساسيًا لضمان التمويلات الخارجية والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

يذكر أن وكالة التصنيف المالي اليابانية "رايتنغ أند أنفستمنت" قد راجعت، كذلك، الترقيم السيادي لتونس، يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إلى "ب إيجابي" مع آفاق سلبية ثم خفضت هذا الترقيم، يوم 10 أوت/أغسطس 2022، من "ب إيجابي" إلى "ب" مع آفاق سلبية.