10-أكتوبر-2023
المحاماة التونسية فلسطين عمادة المحامين

صورة من الوقفة التضامنية التي نفذتها هيئة المحامين في تونس أمام الامحكمة الابتدائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

استجابة لدعوة الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، نفذت الفروع الجهوية بالولايات التونسية، الثلاثاء 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تحركات مساندة للقضية الفلسطينية، عبر تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقراتها، رفعت عدة شعارات، أبرزها: "المقاومة هي الخيار الوحيد لتحرير أرض فلسطين".

الهيئة الوطنية للمحامين بتونس دعت فروعها الجهوية إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقراتها بكل الولايات دعمًا للقضية الفلسطينية

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس، قد عبّرت عن دعمها المطلق لخيار المقاومة الذي انتهجه الشعب الفلسطيني في سبيل تحرير أرضه في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي العنصري، مؤكدة أن ما حصل في الأراضي المحتلة أنهى أسطورة جيش إسرائيل الذي لا يُقهر، وفقها.

وجاء في بيان عمادة المحامين أن عملية "طوفان الأقصى" خيّبت آمال الأنظمة العربية التي هرولت نحو التطبيع رغمًا عن شعوبها، داعية المنظمات وفعاليات المجتمع العربي والإسلامي إلى نصرة الشعب الفلسطيني.

 

 

  • تونس

أكد رئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس، الثلاثاء 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلال وقفة احتجاجية من أمام المحكمة الابتدائية بتونس، دعا إليها الفرع، دعمًا لمعركة "طوفان الأقصى" التي تخوضها المقاومة الفلسطينية، أنّ القضية الفلسطينية هي قضية المحاماة التونسية والأمة العربية جمعاء، وأنّ المقاومة قدّمت درسًا للعالم كلّه، وأثبتت أنّ جيش كيان الاحتلال هشّ، وفق قوله.

رئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس: المقاومة الفلسطينية قدّمت درسًا للعالم كلّه، وأثبتت أنّ جيش كيان الاحتلال هشّ

وأضاف خلال هذه الوقفة التي حضرها عشرات المحامين بزيّ المهنة الرسمي، وبحضور عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، أنّ المقاومة تمكنت في لحظات من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلّة لتقطع مع كلّ ما أحاط به هذا الكيان نفسه من أساطير، قائلًا: "موقفنا مبدئي فيما يخص القضية الفلسطينية ونحيّي المقاومة التي أعادت القضية الفلسطينية إلى المشهد بعد أن راهن العديد على أنها قُبرت ونُسيت".

وأضاف: "الوقفات الاحتجاجية والمسيرات هي أقل ما يمكننا القيام به، والمقاومة الفلسطينية أعطت درسًا للعالم أنّ ما أخذ بالقوّة يستردّ بالقوّة"، وذلك خلال الوقفة التي رُفعت فيها عدة شعارات، على غرار: "فلسطين عربية لا تراجع عن القضية"، "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "فلسطين عربية لا حلول استسلامية"، "لا لا للتطبيع القضية مش للبيع"، "فلسطين مش للبيع يا حكّام التطبيع".. وغيرها.

 

 

  • صفاقس

أما في صفاقس، فقد قال رئيس الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس، بمناسبة وقفة الدعم والمناصرة للمقاومة الفلسطينية، في كلمة ألقاها بقصر العدالة بصفاقس، أننا أمام "حدث تاريخي بعد نجاح العملية المزلزلة التي قامت بها المقاومة الفلسطينية الباسلة"، مستنكرًا في المقابل أنّ بعض الأنظمة العربية كسرت قلوب شعوبها وهرولت للتطبيع مع الكيان الغاشم، معبرًا عن دعم قطاع المحاماة الدائم لهذه القضية.

 

 

  • نابل

في نابل، تم أيضًا تنظيم وقفة تضامنية مع المقاومة الفلسطينية من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بمشاركة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والفرع الجهوي للمحامين ومكونات المجتمع المدني، أين تم التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه، وتم رفع شعارات مطالبة بتجريم التطبيع.

  • سيدي بوزيد

كما استجاب محامو ولاية سيدي بوزيد، لهذه الدعوة بالتحرّك، فنظموا وقفة تضامنية أمام مقر المحكمة الابتدائية بسيدي بوزيد، وعبّروا عن مساندتهم للشعب الفلسطيني وحقه في مقاومة الاحتلال الغاشم، مشددين على أن المقاومة هي الخيار الوحيد لذلك، مندّدين بما يتعرض له الفلسطينيون من اعتداءات متواصلة تكبّدهم خسائر بشرية ومادية جمّة.

 

 

وقد شهدت عدة ولايات تونسية في الأيام القليلة الماضية، منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، وقفات تضامنية، وسط دعوة لمسيرة وطنية في تونس دعمًا للشعب الفلسطيني وإسنادًا لمقاومته.