09-أكتوبر-2023
جمعية القضاة التونسيين طوفان الأقصى

جمعية القضاة التونسيين: نسجّل إيجابيًا تمسك تونس بموقفها المبدئي الداعم للقضية الفلسطينية (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت جمعية القضاة التونسيين، وفق بيان أصدرته الأحد 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أن عملية "طوفان الأقصى تأتي كردّ شرعي ومبرر للمقاومة الفلسطينية الباسلة، على الجرائم العديدة المرتكبة من الاحتلال الصهيوني تجاه الفلسطينيين العزّل في القدس الشريف وقطاع غزة والتي خلفت عديد الشهداء من نساء وأطفال وانتهجت أسلوب إرهاب الدولة بجميع أنواعه" وفقها.

جمعية القضاة التونسيين: "طوفان الأقصى" هي ردّ شرعي للمقاومة الفلسطينية على الاعتداءات المتكررة على المقدسات الدينية من خلال اقتحام باحات المسجد الأقصى عديد المرات

وأكدت جمعية القضاة، أنّ هذه العملية هي أيضًا "ردٌ شرعيّ على الاعتداءات المتكررة على المقدسات الدينية من خلال اقتحام باحات المسجد الأقصى عديد المرات من الجنود والمستوطنين الصهاينة رغم التحذيرات من العواقب الوخيمة لذلك".

وعبّرت الجمعية عن تضامنها الكامل ودعمها ومساندتها المطلقة للشعب الفلسطيني من أجل "استرداد حقوقه المشروعة على أراضيه المحتلة وتركيز دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

جمعية القضاة التونسيين: ندعو السلطات التونسية إلى تكثيف اتصالاتها عربيًا ودوليًا لإدانة جرائم الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين العزّل

وطالبت الجمعية المجتمع الدولي بالتخلي عن "سياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع القضايا الدولية"، داعية إياه إلى تحمل مسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني والتصدي لما يتعرض له من "اعتداء إرهابي غاشم من طرف قوات الاحتلال الصهيونية وإدانة تلك الجرائم البشعة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وضمان محاسبة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة الجنائية الدولية" وفق بيانها.

كما سجّل البيان الممضى من رئيس الجمعية أنس الحمادي، إيجابيًا، "تمسك تونس بموقفها المبدئي الداعم للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني" داعيًا السلطات التونسية إلى تكثيف اتصالاتها على الصعيدين العربي والدولي من أجل "إدانة الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين العزّل كردة فعل على عملية طوفان الأقصى، وحشد الدعم المادي والمعنوي اللازم للشعب الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها".

 

جمعية القضاة

 

يذكر أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت فجر الاثنين عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة جرّاء القصف الإسرائيلي إلى 493، كما أسفرت الهجمات التي استهدفت المدنيين عن إصابة حوالي 2700 آخرين، وذلك في اليوم الثالث على انطلاق معركة "طوفان الأقصى". 

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد جدد غاراته على مناطق مختلفة من القطاع المحاصر، في استهداف مباشر لمنازل الفلسطينيين، ما أدى إلى نزوح أكثر من 20 ألف أسرة فلسطينية، بحسب ما أفاد مراسل موقع "الترافلسطين" في غزة. 

يشار إلى أن "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، قد أطلقت السبت المنقضي معركة "طوفان الأقصى" ، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدنيسه المستمر للمسجد الأقصى، وهي العملية التي أسفرت عن مقتل قرابة 1000 قتيل إسرائيلي بحسب بعض التقديرات. 

وتتواصل لليوم الثالث على التوالي، الاشتباكات بين عناصر المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عدد من مستوطنات "غلاف غزة".