09-أكتوبر-2023
فلسطين تونس

صورة من مسيرة جابت شوارع مدنين دعمًا للقضية الفلسطينية (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا المجتمع المدني التونسي في عدد من ولايات الجمهورية، إلى تنظيم تحركات احتجاجية مختلفة، بين مسيرات ووقفات داعمة لفلسطين ولمعركة "طوفان الأقصى"، اختلفت مواعيد تنظيمها لكنها التقت في أهدافها وشعاراتها المرفوعة المجرّمة لكل انتهاكات كيان الاحتلال.

تحركات احتجاجية مختلفة سادت عدة ولايات تونسية، تنوّعت طرقها لكنها التقت حول أهدافها وشعاراتها المرفوعة المجرِّمة لانتهاكات كيان الاحتلال ضدّ الفلسطينيين

  • صفاقس

قام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، بتنظيم مسيرة يوم الأحد 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، دعمًا للمقاومة الفلسطينية وانتصارًا للأقصى، رفع خلالها عدة شعارات.

ومن بين هذه الشعارات المرفوعة: "شعب عربي واحد دم عربي واحد غضب عربي واحد"، "بالروح بالدم نفديك فلسطين"، "الشعب يريد تجريم التطبيع"، وغيرها.

 

 

  • قبلي 

يشار إلى أنّه جابت شوارع ولاية قفصة، مسيرة من تنظيم الاتحاد الجهوي للشغل بالجهة، حيث تمّ ترديد عديد الشعارات المندّدة بجرائم الكيان المحتل، ودعا المتظاهرون إلى تجريم التطبيع، رافعين لافتات تتضمّن شعارات من قبيل: "الوفاء للشهداء والولاء لتونس والانتصار لقضايا الأمة".

 

 

  • تطاوين

ولم تتغيّب ولاية تطاوين عن هذه الاحتجاجات، فقد نشرت عدة مدارس ومعاهد بها صورًا لتحية العلم على أنغام النشيدين التونسي والفلسطيني، يوم الاثنين، كما جابت يوم الأحد مسيرة شوارع المدينة دعمًا للقضية الفلسطينية ومشروعية دفاعها عن أرضها.

 

 

  • قفصة

أما ولاية قفصة فقد عرفت هي الأخرى تنظيم وقفة احتجاجية، تم فيها رفع شعارات مختلفة، على غرار: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة"، "الشعب يريد تجريم التطبيع".

 

 

  • سيدي بوزيد 

وبالنسبة إلى ولاية سيدي بوزيد فقد انتظمت أيضًا مسيرة اختتمت بوقفة احتجاجية، تم فيها ترديد شعارات: "لا حلول استسلامية فلسطين عربية"، "لن نساوم لن نبيع لن نوافق على التطبيع".. وغيرها.

 

 

  • مدنين

ولئن انتظمت وقفات احتجاجية بعدد من شوارع الولاية، فإنّ هذه التحركات شملت أيضًا حرم المدارس والمعاهد، مثلما يبيّنه الفيديو الآتي، الذي نشرته المدرسة الإعدادية ابن رشيق طريق قابس مدنين، وفيه إنشاد لعدد من الأغاني الفلسطينية، دعمًا للمكاسب التي حققتها معركة "طوفان الأقصى".

 

 

يشار إلى أنّ وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت فجر الاثنين عن ارتفاع عدد الشهداء في غزة جرّاء القصف الإسرائيلي إلى حوالي 500، كما أسفرت الهجمات التي استهدفت المدنيين عن إصابة حوالي 2700 آخرين، وذلك في اليوم الثالث على انطلاق معركة "طوفان الأقصى". 

يشار إلى أن "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، قد أطلقت السبت المنقضي معركة "طوفان الأقصى" ، رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتدنيسه المستمر للمسجد الأقصى، وهي العملية التي أسفرت عن مقتل قرابة 1000 قتيل إسرائيلي بحسب بعض التقديرات.