28-أغسطس-2022
تينجة وفاة شاب

خلّفت الحادثة تفاعلًا كبيرًا بالسوشال ميديا

الترا تونس - فريق التحرير

 

عرفت معتمدية تينجة من ولاية بنزرت ليلة السبت 27 أوت/ أغسطس 2022، احتقانًا لعدد من المتساكنين على خلفية ما قالوا إنّ شابًا أصيل الجهة توفي إثر مطاردة أمنية، وفق شهاداتهم.

مصطفى عبد الكبير: وفاة الشاب من تينجة كريم ولد السياري، أثناء عملية إيقافه من طرف الأمن بالمقهى

وقد أكد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، هذا الخبر عبر تدوينة له على حسابه بفيسبوك، قال فيها: "مؤكد.. كريم ولد السياري، شاب من تينجة (توفّي) أثناء عملية إيقافه من طرف الأمن، بالمقهى.. حالة غليان في الجهة".

 

 

وعمد بعض المتساكنين إلى إغلاق عدد من الطرق عبر إشعال العجلات المطاطية وفق فيديوهات متداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

وتداولت وسائل إعلام محلية عديدة هذا الخبر، مشيرة إلى فتح تحقيق في الغرض، فيما لم تصدر إلى حد الآن، رواية عن وزارة الداخلية التونسية أو أي مؤسسة رسمية حول الحادثة.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يعبرون عن استيائهم واستنكارهم لهذه الحادثة وسط تشكيك في "الرواية الرسمية" التي لم تصدر بعد

وقد أبدى نشطاء في هذا السياق، استياءهم واستنكارهم لهذه الحادثة، من ذلك ما دوّنه الناشط المدني والرئيس السابق لمنظمة "أنا يقظ" (منظمة رقابية تونسية مختصة في مكافحة الفساد ودعم الشفافية والحوكمة الرشيدة)، أشرف العوادي، الذي دعا إلى "عدم إرجاع وفاة الشاب إلى ابتلاعه للمخدرات (الزطلة)" وفقه.

 

 

كما تفاعل الناشط أيوب عمارة بدوره مع الحادثة، فأكد "وفاة الشاب كريم ولد السياري في تينجة من معتمدية منزل بورييبة من ولاية بنزرت في مركز الشرطة، في انتظار رواية وزارة الداخلية وتدخل النقابات الأمنية التي ستبرّر موته بابتلاعه للمخدرات، وسيفتح تحقيق لسنوات، مثل ملف عمر العبيدي وعبد السلام زيان، وسط إفلات من العقاب" وفقه.