28-أغسطس-2022
الداخلية بلعيد

وزارة الداخلية: "أثناء ملاحقة الشاب، قام بابتلاع شيء مشبوه كان بحوزته" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، وفق بلاغ نشرته الأحد 28 أوت/ أغسطس 2022، أنّ وزير الداخلية توفيق شرف الدين، أذن بفتح بحث إداري بخصوص وفاة شاب بتينجة من ولاية بنزرت، إثر مطاردة أمنية.

وزارة الداخلية التونسية: ابتلع الشاب شيئًا مشبوهًا كان بحوزته، يُرجّح أنها مادة مخدّرة وفارق الحياة في المستشفى

وأشار البلاغ إلى أنّه "تمّ مساء يوم 27 أوت/ أغسطس 2022 أثناء حملة أمنيّة للحفاظ على الأمن العام بجهة تينجة منزل بورقيبة من ولاية بنزرت، ضبط شخص محلّ عدّة مناشير تفتيش لفائدة العدالة، بصدد تسلم وتسليم أشياء مشبوهة مع أشخاص آخرين، وقد تحصّن المعني قبل القبض عليه بالفرار، وأثناء ملاحقته قام بابتلاع شيء مشبُوه كان بحوزته حسب شهود عيان (يُرجّحُ أنهُ مادّة مخدّرة)" وفق رواية الداخلية.

وتابعت الداخلية، أنه "على إثر السّيطرة على الشاب واقتياده إلى مركز الاستمرار بمنطقة الأمن الوطني بمنزل بورقيبة، شعُر المشبوه فيه بتوعّك صحّي ممّا استوجب نقلهُ إلى المستشفى الجهوي بالمكان لتلقي الإسعافات الضروريّة إلا أنه فارق الحياة" وفقها.

وزارة الداخلية التونسية: النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت عاينت جثة المعني ولم تكن تحمل آثار عنف ظاهرة للعيان

وقد تمّ إشعار النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت "التي أذنت بفتح بحث تحقيقي في الموضوع وقامت بالمعاينة الأوليّة لجثة المعني والتي لم تكن تحمل آثار عنف ظاهرة للعيان، والأبحاث متواصلة" حسب بلاغ الداخلية.

 

 

وكانت معتمدية تينجة من ولاية بنزرت، قد عرفت ليلة السبت 27 أوت/ أغسطس 2022، احتقانًا لعدد من المتساكنين على خلفية ما قالوا إنّ شابًا أصيل الجهة توفي إثر مطاردة أمنية، وفق شهاداتهم.

وقد أكد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، هذا الخبر عبر تدوينة له على حسابه بفيسبوك، قال فيها: "مؤكد.. كريم ولد السياري، شاب من تينجة (توفّي) أثناء عملية إيقافه من طرف الأمن، بالمقهى.. حالة غليان في الجهة".

وقد أبدى نشطاء في هذا السياق، استياءهم واستنكارهم لهذه الحادثة، من ذلك ما دوّنه الناشط المدني والرئيس السابق لمنظمة "أنا يقظ" (منظمة رقابية تونسية مختصة في مكافحة الفساد ودعم الشفافية والحوكمة الرشيدة)، أشرف العوادي، الذي دعا إلى "عدم إرجاع وفاة الشاب إلى ابتلاعه للمخدرات (الزطلة)" وفقه.

كما تفاعل الناشط أيوب عمارة بدوره مع الحادثة، فأكد "وفاة الشاب كريم ولد السياري في تينجة من معتمدية منزل بورييبة من ولاية بنزرت في مركز الشرطة، في انتظار رواية وزارة الداخلية وتدخل النقابات الأمنية التي ستبرّر موته بابتلاعه للمخدرات، وسيفتح تحقيق لسنوات، مثل ملف عمر العبيدي وعبد السلام زيان، وسط إفلات من العقاب" وفقه.