23-نوفمبر-2022
إسهال شيغيلا

طبيبة بمستشفى الأطفال: تعكرت حالة الفقيدة خاصة وأنّ الجرثومة مست الجهاز العصبي (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الطبيبة بمستشفى الأطفال بباب سعدون، الدكتورة عائدة البرجي، الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بسبب جرثومة "شيغيلا".

وقالت البرجي إنّه بعد ظهور الأعراض عليها، تعكرت حالتها خاصة وأنّ الجرثومة مست الجهاز العصبي، وقد كانت الفقيدة في حالة غيبوبة حين وصلت إلى الإنعاش، وفقها.

طبيبة بمستشفى الأطفال: الجرثومة الحالية من الشيغيلا تقاوم أقوى المضادات الحيوية

وتابعت البرجي لدى تدخلها بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ جرثومة الشيغيلا تصيب الأمعاء، وتمس الجهاز الهضمي بعد شرب ماء أو تناول أكل متعفن بهذه الجرثومة ما يتسبّب للمريض بالتهاب كبير في الأمعاء ويظهر ذلك من خلال عدّة أعراض، وفقها.

ومن هذه الأعراض نجد: الإسهال واختلاط البراز بالدماء ودخول الحمام بشكل متكرر تصل إلى 15 مرة يوميًا، فضلًا عن القيء وارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى 39 درجة، بالإضافة إلى آلام في البطن، وقالت عائدة البرجي: "أغلب الحالات ليست خطيرة إذ نقوم بتعويض ما يفقده الجسم من ماء وأملاح، وفق تأكيدها.

طبيبة بمستشفى الأطفال: التجاء بعض المرضى إلى تناول المضادات الحيوية من تلقاء أنفسهم، عكّر عديد الحالات وجعل الجرثومة تقاوم المضادات الحيوية

ودعت الطبيبة بمستشفى الأطفال بباب سعدون، من يشعر بهذه الأعراض إلى الذهاب فورًا للطبيب، محذّرة من خطورة التداوي الذاتي لا، موصية المرضى خاصة بعدم الالتجاء إلى تناول المضادات الحيوية من تلقاء أنفسهم لأنّ هذا قد عكّر عديد الحالات وجعل الجرثومة تقاوم المضادات الحيوية، مشدّدة على أنّ "الجرثومة الحالية من الشيغيلا تقاوم أقوى المضادات الحيوية".

ولفتت البرجي إلى أنّ الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من الكبار، متحدّثة عن وصول حالات خطيرة تطلبت إيواءهم بالمستشفى، وقالت: "الإسهال الكبير يتسبب في جفاف وتعقيدات أخرى، ومع الحرارة، نلاحظ أعراض التهاب كبير وحالات هبوط حادة في الدورة الدموية"، وفقها.

طبيبة بمستشفى الأطفال: من الضروري غسل الأيدي وفركها جيدًا باعتبار أنّ هذه الجرثومة عُرفت بـ"مرض الأيادي المتّسخة"

وشدّدت الطبيبة على ضرورة غسل الأيدي وفركها جيدًا باعتبار أنّ هذه الجرثومة عُرفت بـ"مرض الأيادي المتّسخة"، ولهذا وجب الانتباه جيدًا والحرص على نظافة الأيدي قبل تناول الطعام وبعد دخول الحمام خاصة، مشيرة في سياق متصل إلى ضرورة الحذر من الماء الذي يباع عبر الشاحنات في حاويات كبيرة.

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد أعلنت في بلاغ السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تزايد عدد الإصابات بمرض الإسهال بجرثومة "شيغيلا" نوع (Shigella Sonnei) شديد المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال.

ودعت وزارة الصحة في تونس في حال الإصابة بالإسهال إلى شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع وإبقاء المصابين في المنزل والالتزام بنصائح الطبيب.