14-نوفمبر-2022
Shigella

طبيبة بمستشفى محمود الماطري: الإسهال الحاد مرض شائع، وأسبابه عديدة أغلبها مردّه الفيروسات والجراثيم (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت رئيسة قسم أمراض المعدة والجهاز الهضمي بمستشفى محمود الماطري، لمياء قلال، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنّ مرض الإسهال بجرثومة "شيغيلا" نوع (Shigella Sonnei) أصبح شديد المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال، إذ من خاصية الجرثومة التي بدأت تظهر في كل العالم هي أنها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية، وفقها.

لمياء قلال (طبيبة بمستشفى محمود الماطري): من خاصية جرثومة "شيغيلا" هي أنها شديدة المقاومة للمضادات الحيوية

وتابعت قلال لدى حضورها بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ الإسهال الحاد مرض شائع، وأسبابه عديدة أغلبها مردّه الفيروسات والجراثيم، لكن المشكل هو في الأطفال والرضّع التي يمكن أن تسبّب هذه الجرثومة خطرًا على حياتهم، وقد تؤدي إلى الوفاة بسبب الجفاف، وفق تأكيدها.

وكانت المنظمة العالمية للصحة قد حذّرت منذ بداية 2022 من هذه الجرثومة التي أعلنت بداية ظهورها في بريطانيا، وأشارت قلال إلى أنه لا يمكن تمييز مصدر الإسهال الحاد، ولكنه غالبًا هو إسهال حاد معدٍ، يمكن تقسيم أعراضه إلى نوعين.

لمياء قلال (طبيبة بمستشفى محمود الماطري): يمكن أن تسبّب هذه الجرثومة خطرًا على حياة الأطفال والرضّع وقد تؤدي إلى الوفاة بسبب الجفاف

النوع الأول وفق رئيسة قسم أمراض المعدة والجهاز الهضمي بمستشفى محمود الماطري، هو إسهال حاد مائي، مع بعض الغثيان وآلام في البطن وارتفاع الحرارة، ويكون عادة متأت من الفيروسات ، أما النوع الثاني فهو إسهال حاد التهابي ينتج عنه تقرحات ومغص، وبداية جفاف في الحالتين.

وقالت لمياء قلال إنّ الكهول والشباب يمكنهم زيارة الطبيب بعد 48، إذ سيشعرون بتحسن بعد هذه المدة وسيتم تجاوز الأمر سريعًا، أما الإشكال فهو في الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وقالت: "ليس ضروريًا القيام بتحاليل إلا في حالة ارتفاع درجة الحرارة فوق 39 درجة أو اختلاط الإسهال بالدم".

لمياء قلال (طبيبة بمستشفى محمود الماطري): جرثومة "شيغيلا" معدية وتظلّ على الأسطح وفي الأيدي لمدة طويلة ولا تزول بسهولة

وشدّدت الطبيبة على أنّ هذه الجرثومة معدية وتظلّ على الأسطح وفي الأيدي لمدة طويلة ولا تزول بسهولة، لافتة إلى أنّه يمكن للمناعة القوية بجسم الإنسان أن تقاوم هذه الجرثومة وقد لا نحتاج إلى مضادات حيوية، لكن الدواء يساعد على تقليص عدد أيام المرض، وفقها.

وأوضحت قلال أنّ الأعراض حين تصيب شخصًا ما فإنه يصبح حاملًا للعدوى قبل ظهور الأعراض بيومين أو ثلاثة، وبعدها بأكثر من أسبوع، متحدّثة عن جملة من الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها مثل:

  • غسل الأيدي الذي لا يكون بالماء فقط بل بالصابون أيضًا
  • تقليم الأظافر
  • ماء صالح للشراب أو تغليه الماء
  • تفادي كل ما هو نيء
  • الحرص على النظافة
  • تجنب الاحتكاك لفترة زمنية حتى بعد نهاية الأعراض
  • يمكن اللجوء إلى الطبيب بعد 12 ساعة من ملاحظة إفرازات الطفل

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد أعلنت في بلاغ السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تزايد عدد الإصابات بمرض الإسهال بجرثومة "شيغيلا" نوع (Shigella Sonnei) شديد المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال.

ودعت وزارة الصحة في تونس في حال الإصابة بالإسهال إلى شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع وإبقاء المصابين في المنزل والالتزام بنصائح الطبيب.