07-نوفمبر-2021

حادث شغل بحقل البوري النفطي بسواحل مدينة الزاوية الليبية أسفر عن وفاة 4 تونسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

نشرت شركة مليتة للنفط والغاز، فرع ليبيا، ليل الجمعة 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بيانًا حول حادثة سقوط الجسر الرابط بين الخزان العائم سلوق (المخرد) ونقطة الربط، قالت فيه إنّ حادثة تسجيل تسجيل وفيات ومفقودين تونسيين، جدّت "أثناء عملية فك وجر الخزان المخرد (سلوق) والذي هو خارج الخدمة منذ سنة 2017، والذي تم تخريده والإعلان عن عطائه والذي تم إرساؤه وتسليمه منذ 3 أشهر لشركة الدعم السريع" وفقها.

شركة مليتة للنفط والغاز بليبيا: عمليات الإنتاج تسير بصورة عادية علمًا بأن الخزان خارج الخدمة منذ سنة 2017، والتحقيق جارٍ فى حادثة وفاة تونسيين إثر فصل خزان سلوق العائم بحقل البوري النفطي الليبي

وتابع بيان الشركة أنها تتقدم بأحر التعازي لمن فُقدوا، مشيرة إلى أن عمليات الإنتاج تسير وفق عملها الطبيعي اليومي وأن التحقيق جارٍ فى هذا الحادث "بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص، وأن عمليات الإنتاج تسير بصورة عادية علمًا بأن الخزان خارج الخدمة" حسب البيان.

ويشار إلى أنّه قد جد، ظهر الجمعة 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، "حادث شغل أليم بحقل البوري النفطي بسواحل مدينة الزاوية الليبية وأسفر عن وفاة 4 تونسيين، تم العثور على جثامين ثلاثة منهم ويجري البحث عن الرابع الذي يبقى مفقودًا وفق ما نشرته القنصلية العامة التونسية بطرابلس، في آخر بيان لها ظهر السبت 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وأعلنت القنصلية العامة التونسية بطرابلس في بيان سابق، أنه "تم انتشال جثمانيْن في حين وقع إنقاذ مواطن تونسي خامس أصيب في الحادث نفسه وتمّ نقله إلى المستشفى عبر الإسعاف الطائر وحالته الصحية الراهنة مستقرة".

ويُذكر أن مصلحة الموانئ والنقل البحري الليبية كانت قد أفادت، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة 5 نوفمبر/ تشرين الثاني بوفاة عدد من الأشخاص وفقدان آخرين جميعهم من الجنسية التونسية جراء حادثة وقعت عند فصل خزان سلوق العائم بحقل البوري النفطي الليبي.

وتمثّل الحادث، وفق بيان القنصلية التونسية في طرابلس، "في سقوط المواطنين الخمسة من فوق أحد الخزانات العائمة على إثر انقطاع أحد الأسلاك التي تشده وذلك بموقع عملهم لفائدة إحدى الشركات التونسية التي تقوم بأشغال صيانة بالحقل النفطي البحري المذكور".

في ذات السياق، كان قد علّق مصدر من النائب العام الليبي لقناة ليبيا الأحرار، مساء الجمعة، بتأكيد "وفاة شخصين وفقدان اثنين آخرين جميعهم من الجنسية التونسية في واقعة سقوط زوايا خزان عائم بمنصة حقل البوري النفطي"، مضيفًا أن "العمال تعرضوا للغرق بعد أن سقطوا أثناء فك إحدى جهات الخزان بحقل البوري النفطي وتم إنقاذ 3 منهم".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

وفيات ومفقودون تونسيون بحقل نفطي ليبي: آخر تفاصيل وتطورات الحادث

حوادث شغل المهن غير المهيكلة.. ضحايا دون تعويض!