18-سبتمبر-2022
علي مرابط

خلال جلسة انقعدت بوزارة الصحة للنظر في واقع المنظومة الدوائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا وزير الصحة علي مرابط، خلال جلسة عقدت الجمعة 16 سبتمبر/ أيلول 2022، بمقر وزارة الصحة، للنظر في واقع المنظومة الدوائية، إلى تحديد حاجيات تونس بصفة دقيقة لدى التزود بالأدوية، بهدف ترشيد النفقات في المجال، وفقه.

وزير الصحة يدعو إلى تحديد حاجيات تونس بصفة دقيقة لدى التزود بالأدوية، بهدف ترشيد النفقات في المجال

وشدد وزير الصحة خلال الجلسة التي حضرها ممثل رئاسة الجمهورية المكلف بملف الأمن القومي وعدد من مسؤولي الوزارة، على ضرورة تذليل العقبات التي تحول دون النهوض بالصناعة المحلية، فضلًا عن وضع آليات تمكن من دفع التعاون والشراكة مع المخابر العالمية، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وقد قدّمت وحدة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة عرضًا حول واقع المنظومة الدوائية من حيث حوكمة القطاع وأهمية التصنيع المحلي والتعاون الصناعي وتصدير الأدوية مع استعراض الحلول الممكنة للنهوض بالقطاع.

وزير الصحة: من الضروري تذليل الصعوبات التي تحول دون النهوض بالصناعة المحلية في مجال الأدوية

وكان لوزير الصحة في هذا الإطار، لقاء مع رئيسة الغرفة النقابية الوطنية للصيادلة الموزعين للأدوية بالجملة والفريق المرافق لها، لتدارس الإشكاليات المطروحة في مجال توزيع الأدوية بالجملة وما يتطلبه من إيجاد حلول على المستويين الهيكلي والتنظيمي مع مختلف الوزارات والهياكل المعنية.

ودعا وزير الصحة إلى ضرورة مرافقة هذا القطاع الحيوي بهدف بلورة حلول مشتركة لصالح القطاع بما يضمن مزيد تحسين وتقريب الخدمات المسداة للمواطنين، وفق قوله.