13-سبتمبر-2021

قال إنه "ستتم العودة إلى النظام العادي مع تخفيف البرامج المدرسية" (MARTIN BUREAU/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التربية فتحي السلاوتي، الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2021، إن نظام الأفواج الذي تم اعتماده في المدارس والمعاهد خلال السنة الدراسية الفارطة كان له تأثير كبير على مستوى التحصيل العلمي وكذلك على المستوى النفسي للتلاميذ.

وأوضح، في ندوة صحفية انعقدت بمقر وزارة التربية، أن نظام الأفواج سبب قلقًا نفسيًا وأثر سلبيًا على عملية التواصل بين الإطار التربوي والتلاميذ وعلى ظاهرتيْ العنف والانقطاع المدرسي والغياب.

وأضاف وزير التربية أنه ستتم العودة إلى النظام العادي وتخفيف البرامج المدرسية بالنسبة للسنة الحالية، مع ضرورة تخصيص حيز من الزمن من أجل إعداد وتنفيذ جزء من برامج السنة الفارطة التي لم يتم إعدادها بسبب ما حتمه نظام الأفواج.

السلاوتي: وزارة التربية تلقت هبة من القطاع البنكي بقيمة 50 مليون دينار، جزء منها سيخصص لإعانات اجتماعية للتلاميذ المنحدرين من أسر ضعيفة الدخل، وجزء آخر لتحسين البنية التحتية وصيانة المؤسسات التربوية

وأشار السلاوتي، في هذا الصدد، إلى أن وزارة التربية قامت باستبيان شارك فيه حواليْ 150 ألف شخص بين أولياء وتلاميذ ومربين، وأظهر أن أغلب المدرسين يعتبرون أن تخفيف البرامج له تأثير إيجابي على نتائج التلاميذ، معقبًا: "لهذا السبب وضعنا لجان للعمل على تحوير البرامج بالنسبة للسنة الدراسية 2021-2022. 

ولفت الوزير إلى أن نتائج الاستبيان أظهرت أن 65% من التلاميذ و81% من الأولياء يحبذون العودة إلى النظام العادي، بينما 55% فقط من المدرسين يحبذون ذلك، وفقه.

وعلى صعيد آخر، أفاد السلاوتي أن وزارة التربية تلقت هبة من القطاع البنكي بقيمة 50 مليون دينار، جزء منها سيخصص لإعانات اجتماعية للتلاميذ المنحدرين من أسر ضعيفة الدخل، وجزء آخر لتحسين البنية التحتية وصيانة المؤسسات التربوية، معتبرًا أن ذلك يمثل مكسبًا كبيرًا لوزارة التربية، حسب تصريحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التربية: إحداث 20 مؤسسة تربوية جديدة ونحو التخفيف في البرامج المدرسية

وزير التربية: ترفيع في أسعار الكتاب المدرسي وتوجه نحو تحوير البرامج