28-يوليو-2023
مبيدات

في إطار مراجعة المواد الفعالة للمبيدات ذات الاستعمال الفلاحي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية التابعة لوزارة الفلاحة التونسية، الخميس 28 جويلية/يوليو 2023، أنّ تونس سحبت 31 منتجًا من المبيدات والأدوية المقاومة للفطريات الزراعية من السوق.

الإدارة العامة للصحة النباتية: تونس تسحب 31 منتجًا من المبيدات والأدوية المقاومة للفطريات الزراعية من السوق

وأضافت، وفق ما نقلته عنها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنّها قامت بتحديد استعمال 6 مواد فعالة وذلك إثر التأكّد من شدة خطورة هذه المبيدات ومنعها من قبل عدة دول من بينها الاتحاد الأوروبي.

وأكدت الإدارة العامة للصحة النباتية أنّ هذه القائمة، التي أفصحت عنها يوم 13 جويلية/يوليو 2023، تندرج في إطار مراجعة المواد الفعالة للمبيدات ذات الاستعمال الفلاحي.

ونقلت الوكالة الرسمية عن جمعية التربية البيئية للأجيال المستقبلية والشبكة الدولية للقضاء على المواد الملوثة أن "تونس تورد 33 نوعًا من المبيدات رغم منع استخدامها بأوروبا منذ 2020"، مشيرة إلى أنّ تونس ورّدت زهاء 240.5 طنًا من المبيدات الزراعية الممنوعة أو التي فرضت عليها قيود صارمة داخل الاتحاد الأوروبي سنة 2018، منها 35 ألف كغ من ''السياناميد'' وفق تقرير ''بابليك آيز'' ومنظمة ''غرين بيس'' السلام الأخضر بالمملكة المتحدة.

الإدارة العامة للصحة النباتية:تحديد استعمال 6 مواد فعالة وذلك إثر التأكّد من شدة خطورة هذه المبيدات ومنعها من قبل عدة دول من بينها الاتحاد الأوروبي

يشار إلى أنه قد نتج عن التعويل على المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية فقدان المنتجات الفلاحية لمذاقها وطعمها المعهود وقيمتها الغذائية وتحولها إلى مصدر للأمراض والسموم. في هذا التقرير تجدون قصصًا عن تجارب فلاحيين تونسيين يؤمنون بفكرة إحياء الزراعة التقليدية ويراهون على استعادة البذور الأصلية التونسية التي لها قدرة عالية على مقاومة الحشرات والفطريات بدون أدوية كيميائية: إحياء البذور الأصلية واعتماد الفلاحة البيولوجية.. تجارب ناجحة لفلاحين تونسيين