13-مارس-2024
أمراض فطرية الحبوب الصدأ

منها مرض التبقع السبتوري وأمراض الأصداء (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة الفلاحة التونسية، الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، الفلاحين إلى ضرورة التوقي من الأمراض الفطرية الورقية بمزارع الحبوب وخاصة مرض التبقع السبتوري على القمح الصلب بالمناطق الرطبة بالشمال، خاصة إثر تواصل نزول الأمطار مع الاعتدال النسبي في درجات الحرارة وتقدم النمو الخضري للقمح.

وزارة الفلاحة توصي منتجي الحبوب بتكثيف المراقبة اللصيقة لمزارعهم والتدخل بالمداواة الكيميائية عند الاقتضاء في إطار التّوقي من الأمراض الفطرية الورقية بمزارع الحبوب وخاصة مرض التبقع السبتوري

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، منتجي الحبوب بتكثيف المراقبة اللصيقة لمزارعهم والتدخل بالمداواة الكيميائية عند الاقتضاء، مع الاستعانة بمصالح الإرشاد مرجع النظر ترابيًا.

ونظرًا لخطورة أمراض الأصداء ووبائيتها على غرار الصدأ الأصفر والصدأ البني، خاصة مع هبوب الرياح الذي يمثل العامل الرئيسي في سرعة انتشارها بمزارع الحبوب، أوصت الوزارة المزارعين بما يلي:  

  • المراقبة المستمرة لمزارع الحبوب (قمح لين - قمح صلب - تريتيكال) 
  • ضرورة التدخل الفوري عند ظهور الأعراض الأولى لمرض الصدأ وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المصادق عليها في الغرض.

وزارة الفلاحة تقدم توصيات للفلاحين للتوقي من أمراض الأصداء نظرًا لخطورتها ووبائيتها على غرار الصدأ الأصفر والصدأ البني، خاصة مع هبوب الرياح الذي يمثل العامل الرئيسي في سرعة انتشارها بمزارع الحبوب

كما دعت وزارة الفلاحة المزارعين إلى الاتصال بالمصالح الجهوية والمركزية التابعة من أجل مزيد الإرشادات.

 

 

مرض التبقع السبتوري

مرض التبقع السبتوري هو مرض فطري يصيب الكثير من المحاصيل الحقلية والخضراوات، وتتمثل أعراضه الأولية في ظهور بقع صغيرة ملونة على الأوراق السفلية والتي تظهر قريبًا بعد ظهور الشتلات. 

مرض التبقع السبتوري هو مرض فطري يصيب الكثير من المحاصيل الحقلية والخضراوات، وتتمثل أعراضه الأولية في ظهور بقع صغيرة ملونة على الأوراق السفلية والتي تظهر قريبًا بعد ظهور الشتلات

تصبح هذه البقع فاتحة إلى بنية داكنة مع أخذها شكل بيضاوي أو شريطي ويمكن أن تمتد عبر نصل الورقة. كما أنها تظهر أيضًا على السيقان والرؤوس، ولكن بدرجة أقل. في وقت لاحق، يمكن أن تغمر الورقة بأكملها مناطق صدئة بنية. وفي الأخير، تجف الأوراق وتموت. وتكون الأعراض على السنابل على هيئة لون رمادي يتحول إلى الأسود مع تقدم الإصابة.

 

مرض الصدأ الأصفر

الصدأ الأصفر هو مرض فطري ضار بالحبوب. ويمكن أن تكون هجمات الصدأ الأصفر على أصناف الحبوب الحساسة كارثية وذلك عند غياب الحماية.

يؤدي هذا المرض إلى خسارة كبيرة في المردود، وذلك بالتأثير سلباً على التركيب الضوئي، مما يقلل من المساحة الورقية. كما يسمح بفقدان العناصر الممتصة بسبب الفطر الطفيلي. ويمكن أن يسبب المرض خسارة في المردود تصل إلى 40%، في حالة استعمال أصناف حساسة وعدم السيطرة على المرض.

الصدأ الأصفر هو مرض فطري ضار بالحبوب. ويمكن أن تكون هجمات الصدأ الأصفر على أصناف الحبوب الحساسة كارثية وذلك عند غياب الحماية، ويمكن أن يسبب المرض خسارة في المردود تصل إلى 40%

يُعرف الصدأ الأصفر بأنه مرض سريع الانتشار، في البداية يظهر على شكل أعراض معزولة، ثم تُلَاحَظ بقع صفراء في كل بؤر. ومن ثمّة يمكنه أن يُصيب الحقل بأكمله.

وبخصوص أعراضه على الأوراق، تظهر خطوط صفراء برتقالية على طول العروق. تتكون من بثور مصطفة على نصل الورقة. يتحول لون هذه البثور إلى الأسود في نهاية الموسم الفلاحي.

أما بالنسبة لأعراضه على السنابل، فإنّه عندما تشتد الهجمات، يمكن للصدأ الأصفر أن يُعدي السنابل في فترة الإزهار. وقد تتواجد البثور بين غلاف الحبة والغلومال وبين الحبة والغلومال.

 

مرض الصدأ البنّي

الصدأ البني هو مرض فطري يُصيب الحبوب، ويُعتبر هذا الصدأ الأكثر شيوعًا على المحصول. عندما تشتد الإصابة، يمكن أن تصل خسائر المردود إلى 40%، فيما يخص الأصناف الحساسة تجاه المرض. 

الصدأ البني هو مرض فطري يُصيب الحبوب، ويُعتبر هذا الصدأ الأكثر شيوعًا على المحصول وهو يؤدي إلى التقليل من نشاط التركيب الضوئي للأوراق المصابة بقلة المساحة الورقية ويقلل جودة الحبوب

هذا المرض يؤدي إلى التقليل من نشاط التركيب الضوئي للأوراق المصابة بقلة المساحة الورقية، و الزيادة من معامل تنفس النبتة الناتج من تطور الفطر المسبب للمرض على حساب الحبوب. وعلى عكس الصدأ الأصفر، مرض الصدأ البني يتوزع بتجانس في الحقول المصابة.

بالنسبة لأعراضه على الأوراق، فإنها تتمثل في ظهور بثور برتقالية/ بنية، أكبر من تلك الخاصة بالصدأ الأصفر، متواجدة عشوائيًا على الأوراق المصابة. عند نهاية الإصابة تُصبح البثور سوداء.

أما بالنسبة لأعراضه على السنابل، فإنه عندما تشتد الهجمات، قد تصل البثور إلى السنابل (شعيرات السنبلة وعُصافة السنبلة). مما يُقلل من جودة الحبوب.


صورة