30-مارس-2024
أمراض فطرية الصدأ الأصفر الصدأ التاجي

مجموعة من المساحات الكبرى في تونس تسجل انتشار أمراض فطرية في بعض زراعات الحبوب والبقول والزراعات العلفية

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجلت مجموعة من المساحات الكبرى في تونس انتشار أمراض فطرية في بعض زراعات الحبوب والبقول والزراعات العلفية، الأمر الذي دفع مؤسسات مختصة في المجال الفلاحي للدعوة إلى التدخل العاجل للمداواة.

وذكر المعهد الوطني للزراعات الكبرى، الجمعة 29 مارس/آذار 2024، أنه في إطار عمل اللجنة الجهوية ببن عروس لمتابعة موسم الزراعات الكبرى، قامت بتاريخ 21 مارس/آذار 2024 بزيارات ميدانية شملت مناطق مختلفة من معتمدية مرناق والمحمدية وقد لوحظ انتشار بعض الأمراض الفطرية في الزراعات.

مجموعة من المساحات الكبرى في تونس تسجل انتشار أمراض فطرية في بعض زراعات الحبوب والبقول والزراعات العلفية، الأمر الذي دفع مؤسسات مختصة في المجال الفلاحي للدعوة إلى التدخل العاجل للمداواة

وتتمثل الأمراض التي تمت ملاحظتها في الزيارات التي قامت بها اللجنة في:

  • وجود  أعراض الصدأ التاجي على القصيبة
  • أعراض الصدأ الأصفر في حقل قمح صلب بمنطقة الرسالة 
  • تواجد مرض البياض الدقيقي في بعض الحقول بالمنطقة
  • ظهور أعراض مرض التبقع الالترناري anthracnose على أوراق الفول. 

فضلًا عن ذلك أعلن المعهد الوطني للزراعات الكبرى أنّ اللجنة الجهوية ببن عروس لاحظت حشرة الزيلي puceron في بعض حقول الشعير بمعتمديتي المحمدية ومرناق.

المعهد الوطني للزراعات الكبرى يوصي الفلاحين باليقظة ومزيد مراقبة حقولهم والإسراع بالقيام بالمداواة الفطرية في حالة التأكد من تواجدها واستعمال المبيدات المصادقة عليها من طرف وزارة الفلاحة

وفي هذا الصدد، أوصت اللجنة الوطنية مزارعي الحبوب بولاية بن عروس باليقظة ومزيد مراقبة حقولهم والإسراع بالقيام بالمداواة الفطرية في حالة التأكد من تواجدها واستعمال المبيدات المصادقة عليها من طرف وزارة الفلاحة وتقديم الأسمدة الورقية.

كما دعتهم إلى التدخل الفوري لمداواة الصدأ الأصفر والصدأ التاجي بإحدى المبيدات المصادق عليها. 

ولفت المعهد الوطني للزراعات الكبرى إلى أن اللجنة قدمت جملة من النصائح للفلاحين المباشرين بضيعاتهم لاعتماد التداول الزراعي خلال الموسم المقبل للحد من انتشار الأعشاب  المستعصية وتفادي بعض الأمراض وتجنب الزراعة الأحادية.

 

 

وفي ولاية باجة أيضًا، قام فريق من خلية الإرشاد الفلاحي، بتاريخ 25 مارس/آذار 2024، بزيارة ميدانية لمعاينة تقدم موسم الزراعات الكبرى الخريفية في منطقة قبلاط، فتبين التالي:

  • تأثر واضح في أغلب المساحات بالجفاف والحرارة المرتفعة 
  • معاينة بعض الأمراض الفطرية مثل:التبقع الشبكي في الشعير، السبتوريا في القمح الصلب، والصدأ التاجي في القصيبة.

 

صورة

 

ونصحت خلية الإرشاد الفلاحي في هذا الصدد باستعمال المبيدات الفطرية وقائيًا وعلاجيًا في الظروف المناخية الملائمة.

 

صورة

 

بدوره، قام فريق من اللجنة الوطنية لمتابعة موسم الزراعات الكبرى بزيارة ميدانية بتاريخ 27 مارس/آذار 2024، لمعتمدية قبلاط، ولاحظ بدوره:

  • وجود السبتوريا في مزارع القمح بدرجة غير متقدمة ذ
  • وجود التبقع الشبكي بصفة متفاوتة في حقول الشعير

وأوصى فريق اللجنة الوطنية لمتابعة موسم الزراعات الكبرى بمقاومة الأمراض المذكورة فور ما تسمح الظروف المناخية.

 

صورة

 

وزارة الفلاحة تحذر وتقدم توصيات

يذكر أنّ وزارة الفلاحة التونسية كانت قد دعت الفلاحين، بتاريخ 13 مارس/آذار 2024، إلى ضرورة التوقي من الأمراض الفطرية الورقية بمزارع الحبوب وخاصة مرض التبقع السبتوري على القمح الصلب بالمناطق الرطبة بالشمال، خاصة إثر تواصل نزول الأمطار مع الاعتدال النسبي في درجات الحرارة وتقدم النمو الخضري للقمح.

وزارة الفلاحة توصي منتجي الحبوب بتكثيف المراقبة اللصيقة لمزارعهم والتدخل بالمداواة الكيميائية عند الاقتضاء في إطار التّوقي من الأمراض الفطرية الورقية بمزارع الحبوب وخاصة مرض التبقع السبتوري

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، منتجي الحبوب بتكثيف المراقبة اللصيقة لمزارعهم والتدخل بالمداواة الكيميائية عند الاقتضاء، مع الاستعانة بمصالح الإرشاد مرجع النظر ترابيًا.

ونظرًا لخطورة أمراض الأصداء ووبائيتها على غرار الصدأ الأصفر والصدأ البني، خاصة مع هبوب الرياح الذي يمثل العامل الرئيسي في سرعة انتشارها بمزارع الحبوب، أوصت الوزارة المزارعين بما يلي:  

  • المراقبة المستمرة لمزارع الحبوب (قمح لين - قمح صلب - تريتيكال) 
  • ضرورة التدخل الفوري عند ظهور الأعراض الأولى لمرض الصدأ وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المصادق عليها في الغرض.

وزارة الفلاحة تقدم توصيات للفلاحين للتوقي من أمراض الأصداء نظرًا لخطورتها ووبائيتها على غرار الصدأ الأصفر والصدأ البني، خاصة مع هبوب الرياح الذي يمثل العامل الرئيسي في سرعة انتشارها بمزارع الحبوب

كما دعت وزارة الفلاحة المزارعين إلى الاتصال بالمصالح الجهوية والمركزية التابعة من أجل مزيد الإرشادات.

 

مرض التبقع السبتوري

مرض التبقع السبتوري هو مرض فطري يصيب الكثير من المحاصيل الحقلية والخضراوات، وتتمثل أعراضه الأولية في ظهور بقع صغيرة ملونة على الأوراق السفلية والتي تظهر قريبًا بعد ظهور الشتلات. 

مرض التبقع السبتوري هو مرض فطري يصيب الكثير من المحاصيل الحقلية والخضراوات، وتتمثل أعراضه الأولية في ظهور بقع صغيرة ملونة على الأوراق السفلية والتي تظهر قريبًا بعد ظهور الشتلات

تصبح هذه البقع فاتحة إلى بنية داكنة مع أخذها شكل بيضاوي أو شريطي ويمكن أن تمتد عبر نصل الورقة. كما أنها تظهر أيضًا على السيقان والرؤوس، ولكن بدرجة أقل. في وقت لاحق، يمكن أن تغمر الورقة بأكملها مناطق صدئة بنية. وفي الأخير، تجف الأوراق وتموت. وتكون الأعراض على السنابل على هيئة لون رمادي يتحول إلى الأسود مع تقدم الإصابة.

 

مرض الصدأ الأصفر

الصدأ الأصفر هو مرض فطري ضار بالحبوب. ويمكن أن تكون هجمات الصدأ الأصفر على أصناف الحبوب الحساسة كارثية وذلك عند غياب الحماية.

يؤدي هذا المرض إلى خسارة كبيرة في المردود، وذلك بالتأثير سلباً على التركيب الضوئي، مما يقلل من المساحة الورقية. كما يسمح بفقدان العناصر الممتصة بسبب الفطر الطفيلي. ويمكن أن يسبب المرض خسارة في المردود تصل إلى 40%، في حالة استعمال أصناف حساسة وعدم السيطرة على المرض.

الصدأ الأصفر هو مرض فطري ضار بالحبوب. ويمكن أن تكون هجمات الصدأ الأصفر على أصناف الحبوب الحساسة كارثية وذلك عند غياب الحماية، ويمكن أن يسبب المرض خسارة في المردود تصل إلى 40%

يُعرف الصدأ الأصفر بأنه مرض سريع الانتشار، في البداية يظهر على شكل أعراض معزولة، ثم تُلَاحَظ بقع صفراء في كل بؤر. ومن ثمّة يمكنه أن يُصيب الحقل بأكمله.

وبخصوص أعراضه على الأوراق، تظهر خطوط صفراء برتقالية على طول العروق. تتكون من بثور مصطفة على نصل الورقة. يتحول لون هذه البثور إلى الأسود في نهاية الموسم الفلاحي.

أما بالنسبة لأعراضه على السنابل، فإنّه عندما تشتد الهجمات، يمكن للصدأ الأصفر أن يُعدي السنابل في فترة الإزهار. وقد تتواجد البثور بين غلاف الحبة والغلومال وبين الحبة والغلومال.


صورة