06-فبراير-2023
محمد البراهمي

(صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 
أعلنت وزارة العدل التونسية، صباح الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، قرارها تكوين لجنة خاصة بمتابعة ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، مع الإذن بمهمة تفقد قضائي وإداري شاملة للملفات ذات العلاقة، وفق بلاغ للوزارة اطلع عليه "الترا تونس".

وزارة العدل: تكوين لجنة خاصة بمتابعة ملف اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، مع الإذن بمهمة تفقد قضائي وإداري شاملة للملفات ذات العلاقة

وورد في ذات البلاغ "دعمًا لمسار المحاسبة وكشف حقيقة اغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، قررت وزيرة العدل ليلى جفال تكوين لجنة خاصة تعمل تحت إشراف مباشر منها ومكلفة بمتابعة ملف الاغتيال ومحاسبة كل من تورط في تعطيل سير الملفات وسعى في طمس الأدلة والتأثير على المسار القضائي"، وفق تقديرها.

وأذنت جفال بمهمة تفقد قضائي وإداري شاملة للملفات ذات العلاقة بملف اغتيال الشهيدين، "لمتابعة حسن سير الإجراءات بما في ذلك إحصاء المحجوز والمؤيدات بكافة مكوناتها وتتبع مسارها الإجرائي بالإضافة إلى رقمنة كامل الملفات وحفظها في محامل إلكترونية"، وفق ذات البلاغ.

حزب الوطد الموحد: "استغراب من مواصلة تقاعس السلطة والقضاء في التعامل مع ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد وملف الجهاز السري"

وكان حزب الوطد الموحد قد أكد، في بيان الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، "استغرابه مواصلة تقاعس السلطة والقضاء في التعامل مع ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد وملف الجهاز السري"، وفق تقديرهم.

ويأتي هذا البيان، الذي حمل إمضاء أمينه العام زياد لخضر، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لاغتيال الأمين العام السابق للحزب شكري بلعيد. وورد في ذات البيان أن "هذه الذكرى حلت وشبح الاستبداد الذي ناضل ضده الشهيد يطل برأسه من جديد عبر سياسة تكميم الأفواه ومحاكمة النقابيين وتضييق هامش الحرية الذي فرضته دماء الشهداء واستهداف الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية المناضلة والحركات الشبابية وشيطنة النضالات الشعبية وتخوينها".

وتابع "تحل هذه الذكرى ورصيد القرائن الذي يدين مباشرة حركة النهضة وجهازها السري يتقدم بفضل جهد ومثابرة هيئة الدفاع عن الشهيدين رغم أن مسار كشف الحقيقة كاملة وإدانة القتلة لا يزال يسير باحتشام وبطء بقدر احتشام السلطة القائمة في التعامل مع هذا الملف وإخضاعه لأجندتها وتوازناتها السياسية المأزومة"، وفق ذات البيان.

الوطد الموحد: تحل هذه الذكرى وشبح الاستبداد الذي ناضل ضده الشهيد يطل برأسه من جديد عبر سياسة تكميم الأفواه ومحاكمة النقابيين وتضييق هامش الحرية الذي فرضته دماء الشهداء واستهداف الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية المناضلة والحركات الشبابية

وشكر الحزب "جهود هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي ونضالها الدؤوب من أجل كشف الحقيقة"، مثمنًا عاليًا كل تقدم أحرزته في سياق كشف الحقيقة، ومهيبًا "بكل الأحرار في كل القوى الوطنية والهيئات والمنظمات إلى مواصلة الضغط والنضال من أجل كشف الحقيقة كاملة وإدانة كافة المتورطين في الاغتيال والتغطية عليه".

ولا يزال اغتيال السياسي اليساري التونسي البارز شكري بلعيد في 6 فيفري/شباط 2013، يثير جدلًا وخلافات على الساحة التونسية خاصة وأن القضية المرفوعة لم يتم الحكم نهائيًا فيها إلى الآن بعد مرور 10 سنوات.