19-مارس-2023
خبز إضراب اتحاد الشغل

وزارة البيئة: بهدف حماية الصحة والمنظومات الحضرية والطبيعية والبحرية من ملوثات البلاستيك (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة البيئة أنها أمضت بتاريخ 17 مارس/ آذار 2023، اتفاقيات شراكة مع الغرفة الوطنيّة لأصحاب المخابز (التابع للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، والمجمع المهني للمخابز العصريّة (التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية)، لمنع توزيع الأكياس البلاستيكية بكافة المخابز انطلاقًا من شهر رمضان 2023.

وزارة البيئة: تم إمضاء اتفاق منع توزيع الأكياس البلاستيكية بكافة المخابز انطلاقًا من رمضان 2023، مع منظمتي اتحاد الصناعة والتجارة، و"كونكت"

وذكّرت وزارة البيئة، في بلاغ لها، أنّه "بموجب القوانين المتعلقة بحماية المستهلك، وبالنفايات وبمراقبة التصرف فيها وإزالتها، والأمر الحكومي المتعلق بضبط الخطايا والمخالفات المتعلقة بتراتيب حفظ الصحة والنظافة العامة بالمناطق الراجعة للجماعات المحلية، تسلّط غرامات تتراوح بين 100 دينار و50 ألف دينار وعقوبات سالبة للحرية على أصحاب المحلات المخالفة".

كما يعاقب بخطية قدرها أربعون دينارًا كل من يرتكب مخالفة إلقاء أو وضع أو ترك أو صب فضلات الأطعمة أو بقايا السجائر أو القوارير أو العلب أو الأوراق أو الأكياس أو أي أشياء أخرى مهما كانت طبيعتها بالأماكن العمومية أو الخاصة، وفق الوزارة.

وزارة البيئة: تسلّط غرامات تتراوح بين 100 دينار و50 ألف دينار وعقوبات سالبة للحرية على أصحاب المحلات المخالفة

وتأتي هذه الاتفاقية "في إطار استكمال استراتيجية التنمية المحايدة للكربون والمتأقلمة مع التغيّرات المناخيّة بهدف تعزيز المساهمة الوطنيّة حول رؤية مندمجة للتنمية، وعملًا بالأمر الحكومي عدد 32 بتاريخ 16 جانفي/ يناير 2020 المتعلّق بضبط أنواع الأكياس البلاستيكيّة التي يمنع إنتاجها وتوريدها وتوزيعها ومسكها بالسّوق الدّاخلية".

وتهدف هذه الاتفاقيات وفق الوزارة، إلى "حماية الصحة والمنظومات الحضرية والطبيعية والبحرية من ملوثات البلاستيك والمحافظة على جودة الخبز لفترة أطول، وحمايته من تسرب الملوثات الموجودة بمادة البلاستيك إلى جانب التوعية للحدّ من تبذير الخبز". 

ودعت وزارة البيئة بموجب هذه الاتفاقيات، الأطراف المعنيّة من أصحاب المخابز وكافّة المحلاّت دون استثناء والمواطنين إلى الالتزام بهذا القرار، "الذي يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للانتقال الإيكولوجي في أفق 2050 والقائمة على تحقيق الرّفاه المادّي واللاّمادي للأجيال الحاضرة والقادمة في إطار منوال تنموي منصف ودامج اجتماعيًا"، وفق نص البلاغ.