07-أبريل-2024

تأخير النظر في قضية الشهيد محمد البراهمي إلى موعد لاحق (صورة أرشيفية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي غسان الغربيي، عضو هيئة الدفاع عن الشهيد محمد البراهمي، أنّ الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، قرّرت خلال جلسة الجمعة 5 أفريل/نيسان 2024، تأخير النظر في القضية إلى موعد لاحق. 

عضو هيئة الدفاع عن الشهيد محمد البراهمي: تأخير النظر في قضية محمد البراهمي تأتي لاستكمال النظر في الأحكام التحضيرية، مع رفض مطلب محاميي المتهمين بالإفراج عنهم

وأوضح المحامي في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أنّ تأخير النظر في قضية محمد البراهمي تأتي لاستكمال النظر في الأحكام التحضيرية، مع رفض مطلب محاميي المتهمين بالإفراج عنهم.

يشار إلى أنّ عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، صلاح الدين الحجري، قد أكد من جانبه، أنّ هيئة الدفاع قدّمت جملة من الطلبات التحضيرية المتمثلة في الاستماع إلى عدد من الوزراء السابقين بوزارة الداخلية التونسية، ومنهم علي العريّض ولطفي بن جدو، وكذلك المدير السابق لإدارة الاستعلامات عادل العرفاوي للقيام بالمكافحات اللازمة.

عضو هيئة الدفاع عن الشهيد محمد البراهمي: قدّمنا جملة من الطلبات التحضيرية المتمثلة في الاستماع إلى عدد من الوزراء السابقين بوزارة الداخلية التونسية

وأضاف أنّ هيئة الدفاع عن الشهيد محمد البراهمي "تعمل على مُحاكمة مخططي عملية الاغتيال والذين يقفون وراءه حتى لا يتم تفكيك القضيّة، على غرار ما حصل في قضية الشهيد شكري بلعيد" وفق قوله.

يذكر أنّ هيئة الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، كانت حددت تاريخ الجمعة 5 أفريل/نيسان 2024، موعدًا لبداية مُحاكمة المتهمين في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي الذي تعرّض لـ14 طلقة نارية لدى مغادرته منزله ظهيرة 25 جويلية/ يوليو 2013، دون أن يتم الكشف عن كامل حقيقة الملف إلى غاية اليوم.

يشار إلى أن أولى جلسات المحاكمة في قضية اغتيال الشهيد البراهمي، انعقدت بصفة فعلية خلال جانفي 2017، في حين انعقدت آخر جلسة في هذه القضية في 26 جانفي/يناير الماضي.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس قد أعلنت خلال ندوة صحفية لهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، بدار المحامي بالعاصمة، بعنوان "الحكم وما بعد"، استئناف الأحكام الصادرة في حقّ المتّهمين باغتيال الشهيد شكري بلعيد.