27-يوليو-2022
هيئة الانتخابات تونس

فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات في تونس (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت هيئة الانتخابات في تونس، وهي المشرفة على مسار عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، ظهر الأربعاء 27 جويلية/يوليو 2022، إن عملية تجميع النتائج الخاصة باستفتاء 2022 تمت طبقًا للقوانين والإجراءات الترتيبية المعمول بها، وفقها.

هيئة الانتخابات: تسرب خطأ مادي تمثل في إلحاق جدول غير محيّن ضمن ملحقات قرار النتائج بإحدى صفحاته وتم تلافي الإشكال بسحب الصفحة

وأضافت في بيان، تسرب خطأ مادي تمثل في إلحاق جدول غير محيّن ضمن ملحقات قرار النتائج بإحدى صفحاته، مبينة أنها قامت بتلافي الإشكال"بسحب الصفحة المشار إليها من الملحق الرسمي المعتمد"، وفقها.

 

 

وأكدت أن النتائج التي أعلنت عنها صحيحة ولا تشوبها أخطاء، وفق تقديرها، مشيرة إلى أن "النتائج المصرح بها هي نتائج أولية وقابلة للطعن أمام الجهة القضائية المختصة (المحكمة الإدارية) التي لها وحدها حق البت في صحتها"، وفق ذات البيان.

هيئة الانتخابات: النتائج المصرح بها هي نتائج أولية وقابلة للطعن أمام الجهة القضائية المختصة التي لها وحدها حق البت في صحتها

 

 

يُذكر أنه بعد الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في تونس من قبل هيئة الانتخابات المشرفة على مسار العملية، برزت، من خلال قراءة الأرقام المنشورة، لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية.

وتفاعل نشطاء وسياسيون وصحفيون مع هذه الأرقام مستنكرين الاضطراب في المعطيات الواردة فيها، وقد نتج عن ذلك حذف الصفحة الرسمية لهيئة الانتخابات الجداول التي نشرتها ليل الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، والخاصة بتفاصيل التصويت وفق الولايات.

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، أن الهيئة "تصرّح بقبول مشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية المعروض على الاستفتاء، بعد فوز موقف الـ(نعم) بنسبة 94.60%، مقابل تسجيل موقف الـ(لا) نسبة 5.40%"، وفقه، مقدمًا النتائج الأولية لعملية الاستفتاء، ثم نشرت الهيئة تفاصيل أعداد المصوتين بمختلف الولايات، قبل حذفها صباح الأربعاء وتعويضها بمعطيات غير تفصيلية.