27-يوليو-2022
نسبة مشاركة محتشمة في الاستفتاء.. عزوف أم مقاطعة؟

برزت لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية وهو ما أثار شكوكًا ودعوات للتوضيح (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 بعد الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في تونس من قبل هيئة الانتخابات المشرفة على مسار العملية، برزت، من خلال قراءة الأرقام المنشورة، لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية.

 بعد الإعلان عن النتائج الأولية من قبل هيئة الانتخابات، برزت لخبطة وتناقض وعدم تطابق في عدد من الأرقام التي تخص بالأساس عدد المصوتين بكل ولاية

وتفاعل نشطاء وسياسيون وصحفيون مع هذه الأرقام مستنكرين الاضطراب في المعطيات الواردة فيها، وقد نتج عن ذلك حذف الصفحة الرسمية لهيئة الانتخابات الجداول التي نشرتها ليل الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، والخاصة بتفاصيل التصويت وفق الولايات، دون تقديم أي توضيح إلى حد تاريخ كتابة هذا الخبر.

في هذا السياق، علّق الناشط السياسي وهبي جمعة "بعد كل هذا التلاعب، شخصياً لن أقتنع بأرقام الهيئة "العليا المستقلة" للانتخابات إلا بعد فتح كل صناديق الاقتراع وإعادة عملية الفرز تحت رقابة منظمات من المجتمع المدني ودون تدخل الهيئة". وقد أعاد بعض النشطاء نشر جداول النتائج التفصيلية للولايات التي قامت هيئة الانتخابات بحذفها.

الناشط السياسي وهبي جمعة: "بعد كل هذا التلاعب، شخصياً لن أقتنع بأرقام الهيئة إلا بعد فتح كل صناديق الاقتراع وإعادة عملية الفرز تحت رقابة المجتمع المدني"

 

 

وتشكيكًا منهم في الأرقام الرسمية المنشورة، قال القيادي في حزب التيار الديمقراطي شكري الجلاصي "عدد الناخبين في توزر وتطاوين أكبر من عدد السكان والنخل! العالم يتفرّج فضحتونا!"، وتابع ساخرًا "هل هي أخطاء تسرّبت أو الأقمار الصناعية شوّشت عليكم؟".

القيادي في حزب التيار الديمقراطي شكري الجلاصي: "عدد الناخبين في توزر وتطاوين أكبر من عدد السكان والنخل! العالم يتفرّج فضحتونا!"

 

 
وتابع في منشور لاحق "بعد فضح عملية التلاعب بالأرقام، هيئة الانتخابات قامت الآن بحذف وسحب الجداول التي نشرتها البارحة ليلاً. الآن يمكن القول بكل ثقة وثبات أنّ العملية الانتخابية التي حصلت ليست نزيهة وبأنها هيئة تزوير وتلاعب بالأرقام خدمة لمن نصبها"، داعيًا رئيس هيئة الانتخابات للاستقالة.

 

من جانبها، علقت نائبة رئيس نقابة الصحفيين التونسيين أميرة محمد، على صفحتها في موقع فيسبوك، "الآلاف انضافوا في النتائج بين المصرح بيها من قبل الهيئات الفرعية وبين ما نشرته الهيئة في قرار النتائج وعند انتباه المواطنين، حذفت الهيئة وغيرت ولم توضح العدد الإجمالي ولا سبب الزيادة ولا مدى تأثيرها  على النسب"، ومتابعة "بين توزر وقفصة وتطاوين فقط، هناك تقرييًا 300 ألف ناخب تمت إضافتهم"، وفقها.

نائبة رئيس نقابة الصحفيين أميرة محمد: "الآلاف انضافوا في النتائج بين المصرح بيها من قبل الهيئات الفرعية وبين ما نشرته الهيئة في قرار النتائج"

 

 

وتعددت لاحقًا التفاعلات وتنوعت بين نشر الأرقام أو الولايات المشكك في عدد المصوتين فيها أو السخرية من النتائج المعلنة إجمالًا.

 

 

 

في حين ذهب القيادي في جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك إلى تأكيد "رفع دعوة جزائية ضدّ رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر وكلّ أعضاء الهيئةومن سيكشف عنه البحث بتهمة التدليس ومسك مدلّس وتداوله"، وفقه.

جوهر بن مبارك: "رفع دعوة جزائية ضدّ رئيس هيئة الانتخابات وكلّ أعضاء الهيئةومن سيكشف عنه البحث بتهمة التدليس ومسك مدلّس وتداوله"

 

وكان رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر قد أعلن، الثلاثاء 26 جويلية/يوليو 2022، أن الهيئة "تصرّح بقبول مشروع نص الدستور الجديد للجمهورية التونسية المعروض على الاستفتاء، بعد فوز موقف الـ(نعم) بنسبة 94.60%، مقابل تسجيل موقف الـ(لا) نسبة 5.40%"، وفقه، مقدمًا النتائج الأولية لعملية الاستفتاء، ثم نشرت الهيئة تفاصيل أعداد المصوتين بمختلف الولايات، قبل حذفها صباح الأربعاء وتعويضها بمعطيات غير تفصيلية.