06-أكتوبر-2023
نور الدين الطبوبي

الطبوبي: تعطّل الحوار سواء الاجتماعي أو السياسي لن يؤدي إلا لمزيد تعميق الأزمة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنّ تونس تمرّ اليوم بأعسر الفترات في تاريخها جراء اشتداد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية التي تتعمق اليوم تلو الآخر، وفقه.

نور الدين الطبوبي: ما يزيد الأزمة الاقتصادية والاجتماعية تعقيدًا هو عدم وضوح الرؤية وضبابية الآفاق لغياب أيّ حوار مجتمعي وسياسي وتعطّل الحوار سواء الاجتماعي أو السياسي لن يؤدي إلا لمزيد تعميق الأزمة

وأضاف، في كلمة له على هامش افتتاح مؤتمر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أنّ الأزمة أثرت بشكل كبير على حياة التونسيين الذين انخفضت طاقتهم الشرائية وتدهورت أوضاعهم المعيشية في ظلّ تواصل ارتفاع نسبة التضخم والارتفاع غير المسبوق للأسعار وندرة المواد الأساسية والأدوية جراء اختلال متكرّر للتوازنات المالية للبلاد وما انجرّ عنه من تراجع خطير للدور التعديلي للدولة، حسب تقديره.

وتابع الطبوبي قائلًا: "لعلّ ما يزيد ذلك تعقيدًا هو عدم وضوح الرؤية وضبابية الآفاق لغياب أيّ حوار مجتمعي وسياسي حول أسباب الأزمة والحلول الضرورية لمشاكل الشعب"، مؤكدًا أنّ تعطّل الحوار سواء الاجتماعي أو السياسي لن يؤدي إلا لمزيد تعميق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.

نور الدين الطبوبي: من الممكن أن ينجرّ عن هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه تونس استغلال للقوى الأجنبية للوضع من أجل فرض مصالحهم على حساب تونس

وشدد على أنّه من الممكن أن ينجرّ عن هذا الوضع الكارثي الذي تعيشه تونس استغلال للقوى الأجنبية للوضع من أجل فرض مصالحهم على حساب تونس، وفق تصوره.

ونوّه نور الدين الطبوبي بدور الإعلام الحرّ في إثراء الحياة السياسية وتطوير الحوار بين مكونات الشعب ودفعهم في اتجاه تحقيق أهدافه، مصرحًا: "مهما تغيرت السياقات السياسية يبقى للإعلام دور هام في التحولات الكبرى للمجتمعات وفي إنجاز الصورات والانتقال الديمقراطي، لذلك يقع استهداف الصحفيين وانتهاك حرية التعبير لمنع الإعلام الحرّ من تأدية رسالته"، حسب تعبيره.

نور الدين الطبوبي: نجدد المطالبة  بإلغاء المرسوم عدد 54 وبالانطلاق الجدي في حوار جدي من أجل تنظيم جديد للقطاع الإعلامي

وندد الطبوبي بأوضاع المؤسسات الإعلامية العمومية التي قال إنها تختنق من ضعف التمويل وغياب رؤية إصلاحية شاملة بها والتدخل في خطها التحريري.

وطالب أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل بإلغاء المرسوم عدد 54 المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال، وبالانطلاق الجدي في حوار جدي من أجل تنظيم جديد للقطاع الإعلامي.

يشار إلى أنّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعقد مؤتمرها السادس يومي الجمعة والسبت 6 و7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، سيفرز انتخاب المكتب التنفيذي الجديد.