27-أبريل-2020

يتوفر في تونس 5282 روضة أطفال و 405 حاضنة (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلق مجمع محاضن ورياض الأطفال، المنضوي تحت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت"، نداء للحكومة لمساندة مؤسسات محاضن ورياض الأطفال، "التي تعاني من صعوبات مالية كبيرة"، وفق بلاغ لكونكت.

يتوفر في تونس 5282 روضة أطفال و 405 حاضنة وهي مهددة اليوم بما أن السنة التربوية أشرفت على نهايتها وقد أغلقت هذه المؤسسات منذ أشهر

واقترح المجمع تعليق دفع الأقساط لسنة 2020، وفتح خط قروض خاصة دون فوائد وتأخير تسديد الأقساط لستة أشهر للسماح لهذه المؤسسات بدفع الأجور، التغطية الاجتماعية والمصاريف القارة"، وفق ذات البلاغ الذي اطلع عليه "ألترا تونس".

واقترح المجمع أيضًا "إعادة جدولة الديون الضريبية لهذه المؤسسات، إنشاء صندوق تضامن تموله الدولة والمنظمات الدولية التي ما فتئت تساند قطاع الطفولة المبكرة".

ولفت الانتباه إلى خطر إغلاق المئات من رياض الأطفال مما يترك المجال لموجة من المؤسسات الفوضوية التي تهدد تربية وسلامة أطفالنا.

يُذكر أنه يتوفر في تونس 5282 روضة أطفال و 405 حاضنة تشغل 15045 شخصًا وهي مهددة اليوم بما أن السنة التربوية أشرفت على نهايتها، وقد تضرر هذا القطاع من إغلاق المحاضن ورياض الأطفال.

وقد جاء عن مجمع محاضن ورياض الأطفال، أن هذه المؤسسات التربوية تتحمل تكاليف ثابتة على مدار السنة في حين تقتصر إيراداتها على 9 أشهر وبسبب الجائحة انخفضت إلى 6 أو 7 أشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تفاعلت الأسر التونسية مع قرار غلق رياض ومحاضن الأطفال؟

عرض مشروع قانون يتعلق بالكتاتيب القرآنية قريبًا