12-يناير-2023
نبيل حجي الاستفتاء التيار الديمقراطي قيس سعيّد

نبيل حجي: بان بالكاشف أن الخطر الداهم هو قيس سعيّد

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي نبيل حجي (المنتخب حديثًا خلفًا للأمين العام المستقيل غازي الشواشي)، الخميس 12 جانفي/يناير 2023، أن "الرئيس التونسي قيس سعيّد فشل وانتهى"، حسب رأيه.

وأضاف، خلال ندوة صحفية للحزب، أن "الإقالات ستتتالى كما حصل مع كل من وزيرة التجارة ووالي صفاقس، في محاولة من سعيّد لإلقاء مسؤولية فشله على الحكومة التونسية"، وفق تقديره.

نبيل حجي: الإقالات ستتتالى كما حصل مع كل من وزيرة التجارة ووالي صفاقس في محاولة من قيس سعيّد لإلقاء مسؤولية فشله على الحكومة التونسية

وذكّر حجي، في هذا الصدد، بأنه سبق للتيار الديمقراطي أن قال إن حكمة نجلاء بودن فاشلة وإن سعيّد سيتنصل من المسؤولية عند فشله، متابعًا القول: "أي فشل نراه اليوم هو فشل قيس سعيّد لأنه هو من يحكم".

وأشار الأمين العام الجديد للتيار الديمقراطي إلى أن "حتى الأحزاب التي كانت قد ناصرته بعد 25 جويلية/يوليو 2021، تنصلت الحزب تلو الآخر، وهي اليوم تطالب بانتخابات رئاسية سابقة لأوانها"، معتبرًا أن ذلك "إقرار بأن من يحكم اليوم فشل"، وفق تصوره.

 

 

وتابع قائلًا: سعيّد بنى شعبيته على شعار "الشعب يريد" لكن ما يقوم به اليوم هو عكس ما يريده الشعب تمامًا، ويوم 25 جويلية بنى مشروعه وانقلابه على مفهوم الخطر الداهم واليوم بان بالكاشف أن الخطر الداهم هو قيس سعيّد، حسب رأيه.

نبيل حجي: سعيّد بنى شعبيته على شعار "الشعب يريد" لكن ما يقوم به اليوم هو عكس ما يريده الشعب تمامًا، ويوم 25 جويلية بنى مشروعه وانقلابه على مفهوم الخطر الداهم واليوم بان بالكاشف أنه هو الخطر الداهم

وتحدث نبيل حجي عن مبادرة المنظمات الوطنية لإنقاذ تونس، قائلًا: "حسب رأينا، ليس هناك أي مخرج وأي فرصة لأي مبادرة بنيّة صادقة في الإصلاح بوجود قيس سعيّد، فهو شخص لا يستمع إلا لنفسه".

وعلى صعيد آخر، فيما يتعلق بالوضع الداخلي للحزب، قال نبيل حجي إن التيار الديمقراطي قال بجديد قياداته بسد الشغورات وانتخاب 7 أعضاء جدد بالمكتب السياسي، وذلك بعد الاستقالات التي شهدها الحزب في ديسمبر/كانون الأول المنقضي.

كما أشار إلى أن التيار سينظم مؤتمر الثالث في أواخر شهر أفريل/نيسان 2023، ليس لانتخاب قيادات جديدة وإنما لتقييم أداء وخطاب الحزب طيلة 10 سنوات من نشاطه، وذلك من أجل تجديد الرؤية والخطاب، على حد قوله.

يذكر أن حزب التيار الديمقراطي شهد، في 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، سلسلة من الاستقالات في صفوف قيادات من الصف الأول بالحزب، من بينها استقالة الأمين العام للحزب غازي الشواشي، ومساعده محمد الحامدي، وعضو المكتب السياسي للحزب شكري الجلاصي والقيادي مجدي الكرباعي.

وقد تم بتاريخ 7 جانفي/يناير 2023  انتخاب نبيل حجي أمينًا عامًا للتيار الديمقراطي وعددًا من القيادات الأخرى لتأثيث المكتب السياسي للحزب.