18-أبريل-2020

فترة المراجعة تمتد ثلاثة أشهر (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وكالة التصنيف الدولية "موديز" عن الإبقاء على الترقيم السيادي لتونس في مستوى ب 2 مع وضعه قيد المراجعة للتخفيض، مشيرة إلى أن فترة المراجعة تمتد ثلاثة أشهر، أي أكثر من الفترة المعتادة، وفق بلاغ لها ليل الجمعة 17 أفريل/ نيسان 2020.

موديز: فترة المراجعة ستتركز على تقييم قدرات السلطات التونسية على إدارة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة المرتبطة بتفشي وباء كوفيد - 19 في خضم ظرف يتسم بضغوطات اقتصادية ومالية واجتماعية

وأفاد المصدر ذاته، وفق ما أوردته وكالة تونس للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن فترة المراجعة ستتركز على تقييم قدرات السلطات التونسية على إدارة الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة المرتبطة بتفشي وباء كوفيد - 19 في خضم ظرف يتسم بضغوطات اقتصادية ومالية واجتماعية.

وتوجه "موديز" من خلال هذا القرار رسالة للمستثمرين الدوليين بأن الاقتصاد التونسي يواجه أزمة غير مسبوقة قد تؤثر على البلد عند الاقتراض.

في المقابل تؤكد "موديز"، وفق ذات المصدر، أنه لا يتوفر لديها، حتى الآن، ما يكفي من العناصر لإصدار قرار إذا ما كان الخطر السيادي لتونس سيتدهور في الأشهر القادمة.

ويعكس قرار موديز الجديد بوضع ترقيم تونس السيادي قيد المراجعة نحو الانخفاض، مخاطر تضييق الشروط على الأسواق الدولية، وهو ما يتجلى من خلال خطر أعلى في النفاذ إلى التمويلات على فترة طويلة نسبيًا. كما يعكس قرار وكالة التصنيف ضعف آفاق النمو الاقتصادي على المدى القصير لتونس وتدهور وضع الميزانية وهشاشة الموقع الخارجي.

واعتبرت موديز، في بلاغها، أن الصدمة الاقتصادية الشاملة تتمظهر في حالة تونس، أساسًا، من خلال ارتفاع تكلفة التمويل وانخفاض للعائدات السياحية وتباطؤ واضح لنمو الناتج الداخلي الخام، وهي عوامل تؤثر سلبًا على موقع تونس في الخارج وتثقل مديونيتها.

وقررت هيئة الترقيم لموديز متابعة تطور الاقتصاد في تونس لفترة ثلاثة أشهر لاتخاذ قرار بشأن قرار ترقيمها.

يُذكر أن "موديز" حسنت يوم 14 فيفري/ شباط 2020 الترقيم السيادي لتونس من سلبي إلى مستقر مع الإبقاء عليه في مستوى "ب2". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

17 رحلة إجلاء من دول عربية وأوروبية وإفريقية

سيدة تروي لـ"ألترا تونس" معاناتها بسبب تحليل كورونا: تعرضنا للهرسلة والنبذ