30-أكتوبر-2021

لتدارك تطعيم التلاميذ من الشريحة العمرية 15 سنة فما فوق (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارتا الصحة والتربية، مساء الجمعة 29 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أنهما تنظمان حملات تلقيح متنقلة ضدّ فيروس كورونا بالمدارس الإعدادية لتدارك تطعيم التلاميذ المرسمين بها من الشريحة العمرية 15 سنة فما فوق، الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من التلقيح، خلال الفترة من 8 إلى 20 نوفمبر/تشرين الأول 2021.

ودعت الوزارتان، في بلاغ مشترك لهما، التلاميذ الراغبين في التلقيح من الفئة العمرية المذكورة، بعد موافقة أوليائهم، إلى المبادرة بتسجيل أسمائهم لدى إدارة المدرسة الإعدادية الراجعين لها بالنظر، مع إيداع وثيقة "موافقة الولي"، بعد تعميرها وإمضائها من قبل الولي.

وزارتا الصحة والتربية: حملات تلقيح متنقلة ضد فيروس كورونا بالمدارس الإعدادية لتدارك تطعيم التلاميذ المرسمين بها من الشريحة العمرية 15 سنة فما فوق، الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من التلقيح

يشار إلى أن المؤسسات التربوية معنية بقرار إجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح" الذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ في شهر ديسمبر/كانون الأول 2021، وفق ما أفاد به المدير العام لوحدة التشريع والنزاعات بوزارة الصحة فوزي اليوسفي في تصريح سابق. 

وجاء في نص المرسوم المتعلق بإجبارية الاستظهار بجواز التلقيح، الصادر في  22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن "المؤسسات التربوية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني والمحاضن ورياض الأطفال والكتاتيب التابعة للقطاعين العمومي والخاص، ومراكز الرعاية الاجتماعية" معنية بالقرار، وينص على أنه ""يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا الـ18 واستكملوا التلقيح".

وكانت وزارتا الصحة وتكنولوجيات الاتصال قد أعلنتا، في ندوة مشتركة الجمعة 29 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عن إطلاق خدمة جواز التلقيح على المنظومة الوطنية للتلقيح "إيفاكس". وبإمكان أي شخص يبلغ أو عمره تجاوز 18 سنة، وتلقى تلقيحًا كاملًا، أن يقوم بتحميل جواز التلقيح على هاتفه الجوال من موقع منظومة إيفاكس "فضاء المواطن"، ويستظهر به عند الحاجة. كما يمكن استخراج الجواز في شكل وثيقة ورقية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل الحصول على جواز التلقيح من منظومة "إيفاكس"

صدر بالرائد الرسمي: مرسوم يفرض الاستظهار بـ"جواز التلقيح" الخاص بكورونا