29-أكتوبر-2021

رياض دغفوس: الكوفيد 19 تراجع ليترك مكانه لبقية الفيروسات مثل النزلة الموسمية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس اللجنة العلمية للتلاقيح الجمعة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ الحصول على جواز التلقيح بالنسبة لمن تلقى تلقيحًا على جرعتين، يستوجب أسبوعًا على الأقل بعد الجرعة الثانية، ويمكن للمتحصلين على لقاح بجرعة واحدة الحصول على جواز تلقيحهم بعد 28 يومًا وفق قوله.

رئيس اللجنة العلمية للتلاقيح: الحصول على جواز التلقيح بالنسبة لمن تلقى تلقيحًا على جرعتين، يكون بعد أسبوع على الأقل بعد الجرعة الثانية

وتابع دغفوس في تصريحه إثر ندوة انتظمت للإعلان عن تفاصيل الحصول على جواز التلقيح، أنّ الحصول على الجرعة الثالثة من عدمه لا علاقة له بجواز التلقيح، مضيفًا في سياق مختلف أنّ الوضع الوبائي في تونس جيّد، حيث شهد عدد الإصابات والوفيات والمقيمين بالمستشفيات تراجعًا، محذرًا في الوقت نفسه من أنّ الكوفيد لم ينته بعد، واعتبر أنه تراجع ليترك مكانه لبقية الفيروسات مثل النزلة الموسمية، وفقه.

وأشار المدير العام لمركز الإعلامية بوزارة الصحة لطفي علالي، بدوره إلى أنّ استخراج جواز التلقيح يتم عبر الولوج إلى منصة إيفاكس والدخول إلى فضاء المواطن وإدخال رمز التسجيل، ليتم تلقي كلمة عبور بـ 6 أرقام تمكّن من استخراج الجواز وطباعته، قائلًا إنّ الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية وفرت تطبيقة "QR- Check TunTrust" مجانًا لتتيح قراءة الختم المرئي والتحقق من صحة جواز التلقيح.

المدير العام لمركز الإعلامية بوزارة الصحة: استخراج جواز التلقيح يتم عبر الولوج إلى منصة إيفاكس والدخول إلى فضاء المواطن وإدخال رمز التسجيل، ليتم تلقي كلمة عبور بـ 6 أرقام تمكّن من استخراج الجواز وطباعته

وكان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، مساء الجمعة 22 أكتوبر/تشرين الأول 2021، مرسوم يتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس كوفيد ـ19، ويتعين الاستظهار بجواز التلقيح للدخول إلى الفضاءات.

وينص المرسوم على أن الجواز يُسند لكل تونسي أو مقيم بالبلاد التونسية يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، واستكمل التلقيح ضد الفيروس. كما يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا الـ18 واستكملوا التلقيح، إضافة إلى الأجانب الوافدين على البلاد التونسية والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح مسلمة بدول أجنبية.

ويترتّب عن عدم الاستظهار بجواز التلقيح تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى أعوان الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص وذلك إلى حين الإدلاء بالجواز وتكون فترة تعليق مباشرة العمل أو عقد الشغل غير خالصة الأجر.

ويتّخذ الوالي المختص ترابيًا، في صورة معاينة أي إخلال بتطبيق منع الدخول إلى الفضاءات والأماكن التابعة للقطاع الخاص المنصوص عليها بالفصل 2 من هذا المرسوم، قرارًا بالغلق الوقتي للفضاء أو المكان الذي ارتكبت فيه المخالفة وذلك لمدة أقصاها 15 يومًا. وتستثنى من قرار الغلق المؤسسات الصحية الخاصة، وفق ما جاء في نص المرسوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدر بالرائد الرسمي: مرسوم يفرض الاستظهار بـ"جواز التلقيح" الخاص بكورونا

مرسوم يقضي بإجبارية الاستظهار بـ"جواز التلقيح".. جدل وانتقادات واسعة