06-مايو-2024
انقطاع المياه تونس الصوناد

(Getty) اضطراب في التزويد بالماء الصالح للشرب في منوبة ودوار هيشر وحي التضامن

الترا تونس - فريق التحرير

 

يعيش متساكنو مناطق عدة في منوبة ودوار هيشر من ولاية منوبة وحي التضامن في ولاية أريانة اضطرابًا في التزويد بالماء الصالح للشرب منذ يوم الخميس 2 ماي/أيار 2024، دون إعلام مسبق أو توضيح رسمي صدر طيلة الفترة الماضية عن المصالح المختصة.

اضطراب في التزويد بالماء الصالح للشرب منذ يوم الخميس 2 ماي 2024 في منوبة ودوار هيشر من ولاية منوبة وحي التضامن في ولاية أريانة

وفي تصريح أدلى به يوم الاثنين 6 ماي/أيار 2024، رئيس إقليم الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بمنوبة، حبيب العبدلي، للوكالة الرسمية التونسية، كشف أن كسرًا طرأ بصفة مفاجئة منذ يوم الخميس 2 ماي/أيار الحالي على مستوى القناة الرئيسية المزوّدة لحي التضامن بأريانة ودوار هيشر ومنوبة بالماء الصالح للشرب.

وأوضح أن هذا الكسر تسبّب في اضطراب في التزويد بالماء الصالح للشرب وخاصة خلال أوقات الذروة، نافيًا نفيًا قطعيًا حدوث انقطاع كليّ في مياه الشرب طيلة هذه الفترة.

وأشار إلى أنه تم الربط وقتيًا بقناة أخرى لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، وتجنب الانقطاع المتواصل وتأمين عملية التزويد التي سجلت اضطرابات خلال فترات الذروة خاصة لسكان البنايات العمودية والأحياء السكنية في المناطق المرتفعة، مقابل التزويد بصفة عادية بالماء ليلاً بالنسبة إلى كافة المتساكنين.

رئيس إقليم شركة استغلال وتوزيع المياه بمنوبة: تم الربط وقتيًا بقناة أخرى لتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، وتجنب الانقطاع المتواصل وتأمين عملية التزويد التي سجلت اضطرابات خلال فترات الذروة 

وأكّد رئيس إقليم الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه بمنوبة أن أعوان الصيانة تدخّلوا فور حدوث الكسر على القناة، لكن الأمر تطلب تجهيزات ومعدات خاصة تم إعدادها وفق الشروط والمقاييس الفنية المضبوطة التي تتطلبها عملية الإصلاح، مؤكدًا الحرص على إنهاء التدخلات في أقصر مدة زمنية ممكنة.

وأكّد أنّ التزويد بالماء سيعود بصفة عادية بالنسبة للمناطق المتضرّرة من هذا العطب، مشيرًا إلى أن حدوث مثل هذه الكسور المفاجئة وارد، وأن مصالح الإقليم تضع كل إمكانياتها البشرية والمادية للتدخل والقيام بالإصلاحات المستوجبة.

ويشار إلى أن عديد متساكني المناطق المتضررة بهذا الانقطاع والاضطراب في التزويد بالماء الصالح للشرب عبّروا عن امتعاضهم على صفحات التواصل الاجتماعي، مطالبين الجهات الرسمية بتوضيح الأسباب والإعلان عن موعد عودة التزويد بالماء بصفة طبيعية.

رئيس إقليم شركة استغلال وتوزيع المياه بمنوبة: حريصون على إنهاء التدخلات في أقصر مدة زمنية ممكنة والتزويد بالماء سيعود بصفة عادية بالنسبة للمناطق المتضرّرة من هذا العطب

وتتواتر في تونس الانقطاعات والاضطرابات غير المعلنة في توزيع الماء لأسباب عدة، إذ أعلن المرصد التونسي للمياه تلقيه 139 تبليغًا من المواطنين بشأن انقطاعات غير معلنة واضطرابات في توزيع الماء الصالح للشرب خلال شهر أفريل/نيسان 2024، على مستوى الجمهورية التونسية.

وأشار المرصد الجمعة 3 ماي/أيار 2024، أن بعض المناطق شهدت تحركاتً احتجاجيةً بلغت 19 تحركًا في مختلف الولايات في تونس خلال شهر أفريل/نيسان المنقضي.