20-أبريل-2023
راشد الغنوشي ومحمد القوماني وبلقاسم حسن

فيما يعرف بقضية "تصريحات" رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي خلال لقاء نظمته جبهة الخلاص

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد محامون، ليل الأربعاء 19 أفريل/نيسان 2023، بأن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر الإبقاء على 5 من الموقوفين مؤخرًا فيما يعرف بقضية "تصريحات" رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي خلال لقاء نظمته جبهة الخلاص الوطني المعارضة.

محامون: قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر الإبقاء على كلّ من محمد القوماني وبلقاسم حسن مستشاريْ رئيس حركة النهضة في حالة سراح

ودوّن المحاميان حبيب بنسيدهم وصابر العبيدي، في تدوينات لهما على صفحتيهما بموقع التواصل فيسبوك، إن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر الإبقاء على كلّ من محمد القوماني وبلقاسم حسن مستشاريْ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في حالة سراح.

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

حركة النهضة تؤكد أنه تم الإبقاء على  5 من الموقوفين مؤخرًا في علاقة بتصريحات راشد الغنوشي في حالة سراح

كما أكدت حركة النهضة، في تغريدة لها على حسابها بتويتر، أنه تم الإبقاء على 5 من الموقوفين مؤخرًا في علاقة بتصريحات راشد الغنوشي في حالة سراح. وهو ما أكدته إذاعة "موزاييك" (محلية) بالإشارة إلى أن الأشخاص الثلاث الآخرين، بالإضافة إلى محمد القوماني وبلقاسم حسن، هم كلّ من  محمد شنيبة وعبد الله الصخيري والموفق بالله الكعبي.

 

صورة

 

يشار إلى أنه تقرر فتح تحقيق ضد 12 شخصًا على معنى الفصلين 68 و 72 من المجلة الجزائية بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الداخلي والاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا"، ومن بينهم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ومستشاريه محمد القوماني وبلقاسم حسن، وغيرهم، وفق ما أكده المحامي حبيب بنسيدهم في تدوينة على صفحته بفيسبوك.

 

صورة

 

يذكر أن السلطات في تونس قامت، الاثنين 17 أفريل/نيسان الجاري، بإيقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، وعدد من القيادات الأخرى بالحزب. كما عمدت إلى منع عقد اجتماعات بجميع مقرات حركة النهضة وغلق مقر اجتماعات جبهة الخلاص الوطني. 

وتأتي هذه الأحداث في أعقاب تصريحات أدلى بها رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي في اجتماع للمعارضة، مساء يوم السبت، قال فيها إن إقصاء أي طرف من الساحة التونسية كالنهضة أو الإسلام السياسي أو اليسار أو أي مكوّن آخر هو مشروع "حرب أهلية"، وفق تعبيره. 

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط الماضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد، ومنهم قيادات في جبهة الخلاص الوطني.

وجبهة الخلاص الوطني ائتلاف معارض يضم حركة النهضة وأحزاب أخرى ونشطاء وتنظم بشكل متكرر احتجاجات مناهضة لسعيّد وتعتبر الإجراءات التي قام بها منذ 25 جويلية/يوليو 2021 "انقلابًا". ويقبع معظم قادتها في السجن بشبهة التآمر بينما تقول المعارضة إن سجنهم جاء بغرض الترهيب ودون أدلة أو إثباتات.