19-أبريل-2023
محكمة Getty

قال إنه يُحال على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية المتعلق بتهم من بينها "تبديل هيئة الدولة" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم المحامي سمير ديلو، وهو عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الأربعاء 19 أفريل/نيسان 2023، تفاصيل القضية التي تم على أساسها إيقاف الغنوشي.

وقال ديلو، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، إن خلفية إيقاف الغنوشي هي التصريحات التي أدلى بها خلال ندوة المسامرة الرمضانية التي نظمتها جبهة الخلاص الوطني مساء الأحد 16 أفريل/نيسان 2023، وتم إيقافه على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية.

سمير ديلو: راشد الغنوشي موقوف على خلفية تصريحات له ويُحال على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية المتعلق بتهم "تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح"

وينص الفصل 72 من المجلة الجزائية على أنه "يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي".

وأضاف ديلو أن "الفصل 72 لا يتعلق بالأقوال وإنما يتعلق بالأفعال، فالإنسان لا يمكنه تغيير هيئة الدولة بمجرّد تصريح، بل يجب أن يكون هناك مخطط وتبادل أدوار والوسائل التي تتناسب مع المهمة"، مستدركًا: "أقول ذلك بتحفظ لأن كل الموقوفين حاليًا ليسوا في وضع متّهم وإنما في وضع مشتبه به".

ولفت سمير ديلو إلى أن الفرقة المتعهدة بالأبحاث ليست وحدة مكافحة الإرهاب وإنما هي الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بثكنة العوينة. 

سمير ديلو: الفصل 72 لا يتعلق بالأقوال وإنما بالأفعال، فالإنسان لا يمكنه تغيير هيئة الدولة بمجرّد تصريح بل يجب أن يكون هناك مخطط وتبادل أدوار والوسائل التي تتناسب مع المهمة

وبخصوص ما أفاد به المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني من أن تصريحات الغنوشي تندرج "ضمن أفعال مجرمة متعلقة بالاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب"، قال المحامي: "ليست الجهة الأمنية التي تعطي توصيفًا للأعمال وإنما هي الجهة القضائية"، معقبًا: "والجهة القضائية بإمكانها الإبقاء على التوصيف الأولى أو إعطاء تهمة أخرى"، وفقه.

 

 

وكان المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني قد صرح، ليل الثلاثاء، أن النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس 1 عهدت الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال، لمباشرة الأبحاث والاستقراءات وإنجاز التساخير الفنية اللازمة على إثر التصريحات التي أدلى بها رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي.

وتندرج هذه التصريحات، وفق ما صرّح به "ضمن أفعال مجرمة متعلقة بالاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضًا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب"، حسب ما ورد في بلاغ على صفحة المتحدث الرسمي على فيسبوك.

سمير ديلو: الفرقة المتعهدة بالأبحاث ليست وحدة مكافحة الإرهاب وإنما هي الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بثكنة العوينة

وأشار  إلى أن النيابة العمومية أذنت بوضع مقر حزب حركة النهضة على ذمة الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتفتيشه، وأنه تم الاحتفاظ بـ5 أشخاص من بينهم رئيس حركة النهضة، وهو العدد الذي ارتفع لسبعة أشخاص الأربعاء ومنهم أحمد المشرقي والقياديين بالنهضة بلقاسم حسن ومحمد القوماني ورئيس الحركة راشد الغنوشي.

يُذكر أن رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي كان قد قال في اجتماع للمعارضة، مساء يوم السبت، إن إقصاء أي طرف من الساحة التونسية كالنهضة أو الإسلام السياسي أو اليسار أو أي مكوّن آخر هو مشروع "حرب أهلية"، وفق تعبيره. ويرى متابعون أن هذا التصريح هو المقصود بالتحريضي.

يُذكر أنه ومنذ فيفري/شباط الماضي، انطلقت السلطات في تونس في سلسلة إيقافات شملت أساساً سياسيين معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد، ومنهم قيادات في جبهة الخلاص الوطني.