14-يونيو-2024
عيد الأضحى

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": أسعار الأضاحي ارتفعت بأكثر من 20% هذه السنة (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، يوم الجمعة 14 جوان/يونيو 2024، أنّ عدد التونسيين غير القادرين على اقتناء الأضاحي هذه السنة أعلى بقليل من عددهم خلال السنة الفارطة.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": 35% من تونسيين غير قادرين على اقتناء الأضاحي هذه السنة، والنسبة ارتفعت قليلاً مقارنة بالسنة الفارطة

وقال لطفي الرياحي في تصريح لـ "الترا تونس"، إن نسبة التونسيين غير القادرين على اقتناء الأضاحي، ارتفعت بشكل طفيف لتقدّر بحوالي 35% أو أكثر بقليل، وذلك مقارنة بـ 30% من التونسيين خلال السنة الفارطة، مرجعًا السبب في ذلك إلى غلاء الأسعار، وفق تقديره.

وأشار الرياحي إلى ما أسماه "العزوف الكبير" في سوق الدواب على شراء أضاحي العيد هذه السنة، وأكد أن الأسعار ارتفعت بأكثر من 20%، إذ لم يتجاوز سعر الكلغ (حي) 18.600 دينار (أقل من 6 دولارات) خلال السنة الفارطة، فيما بلغ هذه السنة 21.900 دينار (حوالي 7 دولارات) للكلغ (حي).

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": عزوف كبير في سوق الدواب على شراء الأضاحي هذه السنة والأسعار ارتفعت بأكثر من 20% مقارنة بالسنة الماضية

واعتبر الرياحي أن الإجراء الذي اتخذته وزارة التجارة بتحديد سعر الكلغ الواحد من اللحوم الحمراء بـ 43 دينارًا (حوالي 14 دولارًا)، أثّر إيجابًا على السوق ومكن من تسجيل انخفاض في الأسعار، ولكن الأسعار في المجمل تبقى باهظة، وفق تقديره.

وقال إن الكمية التي وفرتها شركة اللحوم في حدود 4000 أضحية لبيعها بالميزان هذه السنة، في إطار دورها التعديلي، يمكن أن تكون أعلى في السنوات القادمة، حتى تخلّف أثرًا أكبر على السوق ويستفاد منها عدد أوسع من التونسيين.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": الإجراء الذي اتخذته وزارة التجارة بتحديد سعر الكلغ الواحد من اللحوم الحمراء أثّر إيجابًا على السوق ومكن من خفض الأسعار

وأشار إلى أنه ومنذ تسعير كلغ اللحوم الحمراء بـ 43 دينارًا وكلغ اللحم الحي بـ 21.900 دينار، انخفضت أسعار الأضاحي في سوق الدواب من 27 دينارًا (8.5 دولار) إلى حدود 23 دينارًا (7.3 دولار).

وسبق أن اعتبر رئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي أن الأسعار المتداولة بين 1500 و2000 دينار بخصوص أضاحي العيد عالية جدًا ولا تتماشى مع المقدرة الشرائية للتونسيين، وأفاد في تصريح لـ "الترا تونس"، بتاريخ الأربعاء 24 أفريل/ نيسان 2024 بأن المنظمة اقترحت على ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية، إصدار فتوى لإلغاء شراء أضاحي العيد خلال سنة 2024.

رئيس منظمة إرشاد المستهلك لـ "الترا تونس": الكمية التي وفرتها شركة اللحوم في حدود 4000 أضحية لبيعها بالميزان هذه السنة، يمكن أن تكون أعلى مستقبلاً حتى تخلّف أثرًا أكبر على السوق 

كما اقترح رئيس منظمة إرشاد المستهلك أن تتوجه الدولة نحو توريد الأضاحي بأسعار مقبولة وتعديل السوق، على غرار ما تم العمل به في الجزائر، وتوضيح توجهاتها المستقبلية أمام المستهلك التونسي.

ويشار إلى أن شركة اللحوم وضعت على ذمة التونسيين 4000 أضحية للبيع بالميزان بسعر لا يتجاوز 21.900 دينار (حوالي 7 دولارات) للكلغ (حي)، وذلك انطلاقًا من يوم السبت 8 جوان/يونيو 2024 بمقرها الكائن بمنطقة الوردية إلى غاية يوم السبت 15 جوان/يونيو الحالي، بمعدل 500 أضحية يوميًا.

وأكد الرئيس المدير العام لشركة اللحوم، طارق بن جازية، يوم السبت 8 جوان/يونيو 2024، أن إقبال المواطنين على نقطة بيع أضاحي العيد فاق كل التوقعات وكان غير مسبوق، مما خلق بعض الإشكاليات اللوجستية.

 

واتساب