05-يونيو-2024
خروف العيد عيد الأضحى تونس

عضو باتحاد الفلاحة: آخر جلسة تفاوض لم تفض إلى التوصل لنتيجة بشأن الأسعار (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المستشار الاقتصادي لرئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، فتحي بن خليفة، الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، أنه لم يتم الاتفاق على سعر بيع أضاحي العيد بـ 21.900 دينار للكلغ "الحيّ" وأنه لم يتم تشريك المنظمة في تحديد هذا السعر، وفق قوله.

عضو باتحاد الفلاحة: لم يتم الاتفاق على سعر بيع أضاحي العيد بـ 21.900 دينار للكلغ "الحيّ" ولم يتم تشريك المنظمة في تحديد هذا السعر

وتابع بن خليفة في تصريحه لوكالة الأنباء الرسمية التونسية، أنّ المنظمة "لا علم لها بهذا القرار الذي أصدرته الإدارة العامة للمجمع المهني للحوم الحمراء والألبان حول بيع الأضاحي، إذ لم يتم الاتفاق بشأنه مع مجلس إدارة المجمع"، وفقه.

وأشار إلى أنّ مجلس إدارة المجمع يضم ممثلين عن 4 وزارات فضلًا عن 8 أعضاء يمثلون المهنة يتوزعون على 4 أعضاء من الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري و4 أعضاء من الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، لافتًا إلى أنّ الرئاسة يتولاها عضو من الاتحاد.

عضو باتحاد الفلاحة: الأسعار الجديدة التي لا علم لنا بها لا تستجيب لتطلعات مربي الماشية

وأكد عضو اتحاد الفلاحة، أنه تم عقد جلسة تفاوض يوم 8 ماي/أيار 2024 ، "لم تتمكن من التوصل إلى نتيجة بشأن الأسعار، تلتها جلسة أخرى لم يتم استدعاء المنظمة لحضورها إلى أن صدرت الأسعار الجديدة والتي لا تستجيب لتطلعات مربي الماشية" وفق تقديره.

ولفت إلى وجود صنفين من الأضاحي وهي الخرفان أقل من 45 كلغ والتي يصل سعر كلفتها إلى حدود 22 دينار، وشدد أن الاتحاد يطالب بهامش ربح بنسبة 15% ليصل السعر إلى 25 دينار للكلغ الواحد.

أما الصنف الثاني فهو "البركوس" والذي يزن أكثر من 60 كلغ، وتبلغ كلفة بيع الكلغ الواحد منه 21 دينارًا، على أن يرتفع السعر باحتساب هامش الربح البالغ 15% إلى 24 دينارًا للكلغ.

عضو باتحاد الفلاحة: نطالب أن يصل سعر الخرفان أقل من 45 كلغ إلى 25 دينار للكلغ الواحد، وإلى 24 للكلغ بالنسبة للبركوس الذي يزن أكثر من 60 كلغ

جدير بالذكر أنّ المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان والصيد البحري (التابع لوزارة الفلاحة التونسية)، قد أعلن في وقت سابق، أنه تم الاتفاق على اعتماد سعر مرجعي بنقاط البيع المنظمة للأضاحي في حدود 21.900 دينارًا للكلغ حيّ لكافة الأوزان وأن عمليات البيع ستنطلق بداية من السبت 8 جوان/يونيو 2024.

وأضاف المجمع في بلاغه أن القرار اتُخذ تبعًا لجلسات العمل المنعقدة في إطار الاستعداد لعيد الأضحى 2024 مع مختلف الأطراف المعنية ومراعاة للمقدرة الشرائية للمواطنين.

وكان قد دعا المجمع المشترك للحوم الحمراء والألبان مربّي الماشية إلى المشاركة بكثافة في نقاط البيع المنظمة وكافة المواطنين إلى التوجه لاقتناء الأضاحي من نقاط البيع المنظمة والخاضعة للمراقبة.

يشار إلى أنّ شركة اللحوم العمومية، قد أعلنت بتاريخ 2 جوان/يونيو 2024 عن الشروع في بيع أضاحي العيد بداية من يوم السبت 8 جوان/يونيو الجاري وبسعر 21.900 دينار للكلغ حيّ وذلك بمقرها بمنطقة الوردية.

وكانت مدينة العلوم بتونس، قد أعلنت الأربعاء 29 ماي/أيار 2024، أنه إذا اعتمدنا الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس ومكوث القمر، فإنه من المرجح أن يكون يوم الجمعة 7 جوان/يونيو 2024 فاتحًا لشهر ذو الحجة 1445، وبالتالي يكون موعد عيد الأضحى 2024 في تونس يوم الأحد 16 جوان/يوينو 2024.

يشار إلى أنّ جدلًا أثير حول أضحية العيد في تونس بسبب الظروف الاجتماعية الصعبة، وتداول أخبار مفادها أنّ  أسعار أضاحي العيد لن تقلّ عن 1500 دينار.