07-فبراير-2024
الهجرة غير النظامية

منظمة حقوقية تطلق نداء استغاثة لإنقاذ 105 مهاجرين غير نظاميين مهددين بالغرق في البحر الأبيض المتوسط (صورة أرشيفية/ تسنيم نصري/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت منظمة "ووتش ذو ماد" (منظمة حقوقية غير حكومية)، الثلاثاء 6 فيفري/شباط 2024، نداء استغاثة من منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط، بواسطة مشروع "هاتف الإنذار" (Alarm Phone)، بخصوص قارب للهجرة غير النظامية يقلّ على متنه 105 أشخاص قالت إنهم مهددون بالغرق.

منظمة "ووتش ذو ماد" تطلق نداء استغاثة من منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط، بواسطة مشروع "هاتف الإنذار"  بخصوص قارب للهجرة غير النظامية يقلّ على متنه 105 أشخاص قالت إنهم مهددون بالغرق

وقالت المنظمة، في منشور لها على منصة "X"، إن "هاتف الإنذار" نبّه السلطات في كلٍّ من تونس ومالطا بخصوص هؤلاء المهاجرين المهددين بالغرق، إلا أنّ "تونس ومالطا ترفضان تحمّل المسؤولية"، وفق ما ذكرته المنظمة.

ودعت منظمة "ووتش ذو ماد"، في ذات المنشور، إلى التدخل العاجل لنجدة هؤلاء المهاجرين الذين قالت إنهم في محنة في عرض البحر.

منظمة "ووتش ذو ماد": قمنا بتنبيه السلطات في كلٍّ من تونس ومالطا بخصوص هؤلاء المهاجرين المهددين بالغرق إلا أنّ تونس ومالطا ترفضان تحمّل المسؤولية

يشار إلى أنه لم تتوفر إلى حد كتابة هذه الأسطر أي معطيات إضافية بخصوص هؤلاء المهاجرين غير النظاميين، من قبل السلطات التونسية أو المنظمات الحقوقية التي تعنى بشؤون المهاجرين غير النظاميين.

 

يشار إلى أنّ مشروع "هاتف الإنذار"، التابع لمنظمة "ووتش ذو ماد"، انطلق منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2014، من قبل نشطاء متطوعين أوروبيين وتونسيين ومغربيين، والهدف منه إنقاذ المهاجرين غير النظاميين.

وتوفر منصة "هاتف الإنذار" الرقمية مصدرًا على الويب لمساعدة المهاجرين الذين هم في حاجة إلى الإنقاذ في البحر، بينما تقوم منصة "ووتش ذو ماد" بمراقبة وتلخيص الأحداث المتعلقة بالمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.