23-يناير-2024
الهجرة غير النظامية انتشال جثث

مجدي الكرباعي لـ"الترا تونس": ما حصل إهانة لعائلات الضحايا

 

 

أكد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، أن السلطات الإيطالية قامت بدفن 6 جثث لمهاجرين تونسيين رغم إجراء تحليل الحمض النووي وتعرف عائلاتهم عليهم، وفقه.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: السلطات الإيطالية قامت بدفن 6 جثث لمهاجرين تونسيين رغم إجراء تحليل الحمض النووي وتعرف عائلاتهم عليهم

وقال الكرباعي في تصريح لـ "الترا تونس"، الثلاثاء 23 جانفي/يناير 2023، أنه تم العثور على جثث المهاجرين الستّة يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، قرب السواحل الإيطالية وأنه كان من المفترض أن يتم ترحيل الجثامين لدفنها في تونس وهو ما لم يحدث.

وواصل مجدي الكرباعي مفسرًا، أن السلطات الإيطالية اتصلت بنظيرتها التونسية وطلب منها استدعاء عائلات الضحايا لإجراء فحوصات الحمض النووي للتعرف على جثث أبنائهم.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: الخارجية التونسية على علم بعملية الدفن التي وقعت منذ يوم 16 جانفي 2024، غير أنها لم تقم بإعلام أهالي الضحايا 

ووفق الكرباعي، فقد تم إجراء فحوصات الحمض النووي في تونس وتم إرسالها إلى إيطاليا ومن ثم تمت مقارنتها وتعرف العائلات على جثث أبنائهم، وظلوا ينتظرون الجثث لدفنها، وفقه.

وقال الكرباعي في حديثه لـ"الترا تونس"، إن جثث المهاجرين ظلت في إحدى المستشفيات بإيطاليا لمدة تجاوزت الشهرين، قبل أن تقرر السلطات الإيطالية دفنهم في مدينة مازارا دون إعلام الأهالي، حسب قوله.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: ما حصل إهانة في حق العائلات التي انتظرت وصول جثامين أبنائها لمدة تجاوزت الشهرين

واعتبر الكرباعي، أن وزارة الخارجية التونسية على علم بعملية الدفن التي وقعت منذ يوم 16 جانفي/يناير 2024، غير أنها لم تعلم أهالي الضحايا بذلك، مؤكدًا أن ما حصل "إهانة" في حق العائلات.

شقيق أحد الضحايا: قنصل تونس في إيطاليا أعملنا أنه تم دفن الجثث دون علمهم

من جهته، أكد محمد علي مبروك، شقيق أحد الضحايا، أن شقيقه غادر في مركب هجرة غير نظامية نحو الأراضي الإيطالية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأنه تم التعرف عليه بعد إجراء الفحوصات اللازمة يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ووفق ذات المصدر، فإن العائلة وصلتهم صورة ابنهم المتوفي والذي يدعى حمزة مبروك (17 عامًا) وأصيل ولاية المهدية، يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، وأنهم باشروا في الإجراءات لاستقبال جثمانه.

شقيق أحد الضحايا لـ"الترا تونس": علمنا بوفاة شقيقي يوم 27 أكتوبر 2023 وقمنا بكل الإجراءات اللازمة لاستعادة جثمانه لكننا فوجئنا بدفنه في إيطاليا 

وأكد محمد علي مبروك، أن العائلة قامت بتقديم مطالب إلى الوزارات المعنية وتم إجراء فحص الحمض النووي لوالده وظلوا ينتظرون جثمان ابنهم لمدة تجاوزت الشهرين، مضيفًا أنهم تفاجؤوا بخبر دفنهم في إيطاليا.

وأكد أن موظف بالقنصلية التونسية في إيطاليا أخبرهم يوم الاثنين 22 جانفي/يناير أن السلطات الإيطالية قامت بدفن جثث المهاجرين الستّة دون علمهم، وفق قوله.

وأكد محدث "الترا تونس" في ذات السياق، أنهم نفذوا تحركًا احتجاجيًا الثلاثاء 23 جانفي/يناير الجاري، في منطقة منزل حمزة التابعة لولاية المهدية احتجاجًا على دفن جثث أبنائهم في إيطاليا.

وأكد محمد علي مبروك، أنهم قاموا بحرق العجلات للمطالبة بضرورة ترحيل جثامين أبنائهم لدفنها في تونس، وفق قوله.

يشار إلى أنه يتم عادة ترحيل جثامين التونسيين الذين يفقدون حياتهم قرب السواحل الإيطالية غرقًا ويتم دفنها في تونس بعد استيفاء الإجراءات اللازمة، بينما يصف حقوقيون عملية دفه المهاجرين الستّة بكونها عملية يحيط بها الغموض في ظل عدم وجود توضيح رسمي من السلطات التونسية.

وتواجه تونس في السنوات الأخيرة، موجات قياسية من تدفقات المهاجرين غير النظاميين وكوارث متكررة نتيجة غرق قوارب للمهاجرين بعضهم من التونسيين أو من إفريقيا جنوب الصحراء أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإيطالية.