11-أكتوبر-2023
فلسطين جريمة حرب

إسرائيل تقوم بعمليات قتل وقصف وتدمير للمنازل والأبراج السكنية والمؤسسات المدنية (أشرف عمرة/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان، بيانًا مشتركًا وعريضة مع عشرات المنظمات والمؤسسات العاملة في مجال الحريات وحقوق الإنسان، الثلاثاء 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استنكر فيه جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

  • دعوات لمعالجة عواقب العدوان المستمر على غزّة

وأكد المركز أنّ الهجمات المستمرة غير المتكافئة للاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة تشكّل جريمة حرب. ويتحمل الاحتلال الإسرائيلي، بصفته القوة المحتلة، مسؤولية قانونية لضمان حماية أرواح وحيوات المدنيين الفلسطينيين المحميين في أوقات الحرب، حسب البيان.

مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان: ندعو  الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لممارسة ضغوط كبيرة على الاحتلال الإسرائيلي لوقف أعماله الهجومية على غزة

وطالب مركز جنيف بشكل عاجل من المجتمع الدولي والأمم المتحدة، اتخاذ إجراءات فورية وفعالة لممارسة ضغوط كبيرة على الاحتلال الإسرائيلي لوقف أعماله الهجومية على غزة، وإنهاء التهجير القسري للسكان في الضفة الغربية المحتلة، داعيًا إلى حماية أرواح المدنيين، ومنع وقوع المزيد من الخسائر في الأرواح، وتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لمعالجة عواقب العدوان المستمر، وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

كما دعا البيان المشترك، المجتمع الدولي إلى حماية المدنيين والضغط على دولة الاحتلال والفصل العنصري للامتثال للقانون الدولي المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تركز على حماية المدنيين أثناء النزاعات والاحتلال، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري للهجمات المنظمة على الأماكن المقدسة وإطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين وتسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين لذويهم.

مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان: ندعو المجتمع الدولي إلى حماية المدنيين والضغط على دولة الاحتلال والفصل العنصري للامتثال للقانون الدولي المنصوص عليه في اتفاقيات جنيف

وأكد مركز جنيف، على حقّ الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال والتصدّي لاعتداءاته وانتهاكه لحقوق الوطنيّة الفلسطينية، ومن واجب الشعوب والضمائر الحية في جميع أنحاء العالم تكثيف جهودها لوقف العدوان فورًا وحماية الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال وضمان حق الشعب الفلسطيني في الحصول على حريته وحقوقه وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

  • أزمات إنسانية حادة بسبب الحصار الطويل المفروض على غزة

وجاء في البيان، أنّ إسرائيل تقوم بعمليات قتل وقصف وتدمير للمنازل والأبراج السكنية والمؤسسات المدنية ومنع دخول الوقود والسلع، وقطع الكهرباء عن قطاع غزة، يأتي ذلك في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من ستة عشر عامًا.

مركز جنيف للديمقراطية وحقوق الإنسان: للفلسطينيين الحق في مقاومة الاحتلال والتصدّي لاعتداءاته وانتهاكاته، ومن واجب الشعوب والضمائر الحية في جميع أنحاء العالم تكثيف جهودها لوقف العدوان فورًا 

تؤكد هذه المنظمات، على أنّ الحصار الطويل الأمد المفروض على غزة تسبب في أزمات إنسانية حادة. كما جعل الفلسطينيين في غزة يعانون من ظروف قاسية، وقد أدت الهجمات الأخيرة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي إلى التهجير القسري لعشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في غزة، مما دفعهم إلى النزوح الداخلي في مدارس الأونروا.

وتسبب قرار الاحتلال بقطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة، في آثار مؤلمة على مرافق الرعاية الصحية. فالبنية التحتية للرعاية الصحية في غزة والمنهكة أصلًا، بسبب الحصار، أصبحت مثقلة بشكل أكبر، مما يشكل تهديدًا أكبر لحياة عدد لا يحصى من الأرواح، وفق المصدر نفسه.

يشار إلى أنّه تم تسجيل 1055 شهيدًا في غزة، منذ انطلاق العدوان الإسرائيلي يوم السبت الماضي.