11-ديسمبر-2023
عمال الحضائر بتونس

عمال الحضائر في تونس: متمسكون بتسوية وضعياتنا وضمان حياة كريم لنا (صورة أرشيفية)

الترا تونس _ فريق التحرير

 

يُنفذ مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر من الفئة العمرية أقل من 45 سنة الخميس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2023، مسيرة سلميةً مشيًا على الأقدام تنطلق من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة في اتجاه قصر الرئاسة بقرطاج، وفق ما أكده منسق المجمع صبري بن سليمان لـ "الترا تونس".

يُنفذ مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر من الفئة العمرية أقل من 45 سنة الخميس مسيرة سلمية مشيًا على الأقدام تنطلق من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة في اتجاه قصر الرئاسة بقرطاج

وقال بن سليمان، الاثنين 11 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إن هذه المسيرة تأتي كتتويج لسلسلة من التحركات الجهوية التي نفذها عمال الحضائر طيلة الشهر الفائت، وأيضًا للتعبير عن غضبهم من سياسة "المماطلة والتسويف" التي تنتهجها السلطة ضدهم، وفقه.

وأكد بن سليمان، أن هذه المسيرة تتزامن كذلك مع ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تعبيرًا منهم عن رفضهم لكل  الانتهاكات الجسيمة والظلم الذي يتعرض له عمال الحضائر على امتداد 13 عامًا، وفق تعبيره.

وأضاف منسق مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر، أن عمال الحضائر عملوا على امتداد 13 عامًا بعقود عملٍ هشة وأنه حان الوقت لتسوية وضعياتهم وتمتيعهم بحقهم في عيش حياة كريمة، مشيرًا إلى  أن هذا التحرك يهدف لإيصال أصواتهم إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد، باعتباره أعلى هرم السلطة.

منسق مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر لـ"الترا تونس": عمال الحضائر عملوا على امتداد 13 عامًا بعقود عملٍ هشة وحان الوقت لتسوية وضعياتهم وتمتيعهم بحقهم في عيش حياة كريمة

وشدد بن سليمان، على تمسكهم بضرورة تطبيق اتفاقية 20 أكتوبر/ تشرين الأول لسنة 2020، القاضية بتسوية وضعية أكثر من 30 ألف من عملة الحضائر على 5 دفعات انطلاقًا من تاريخ توقيع الاتفاقية وإلى حدود سنة 2025.

منسق مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر لـ"الترا تونس": متمسكون بتطبيق اتفاقية 20 أكتوبر لسنة 2020 القاضية بتسوية وضعية أكثر من 30 ألف من عملة الحضائر على 5 دفعات

وقال صبري بن سليمان، إنه كان من المفترض أن تنطلق الحكومة التونسية في تسوية ملفات الدفعة الرابعة إلا أنه يتم حتى الآن الانتهاء من ملفات الدفعة الأولى، وفق حديثه لـ "الترا تونس".

يشار أن مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر أقل من 45 سنة، كان قد أعلن بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن دخول عمال الحضائر في سلسلة تحركات احتجاجية جهوية وإقليمية ووطنية بداية من يوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري أمام وزارة الشؤون الاجتماعية وأمام مقرات الولايات والمعتمديات.

وندد المجمع، في بيان له حينها، بما وصفها بـ"سياسة المماطلة والتسويف التي تنتهجها الحكومة الحالية التي نسجت على منوال الحكومات السابقة"، محذرًا إياها من غضب قادم جراء الإجراءات البيروقراطية التعجيزية التي تقوم بها في علاقة بانتداب الدفعة الأولى من عاملات وعمال الحضائر خاصة وبقية الدفعات عامة.

وطالب مجمع تنسيقيات عمال الحضائر رئاسة الجمهورية بـ"فتح قنوات التواصل معهم والوقوف على همومهم ومطالبهم والإنصات لمقترحاتهم".

كما طالب بـ:

  • التسريع في إنهاء جميع إجراءات الدفعتين الأولي والثانية في أجل أقصاه ديسمبر/كانون الأول 2023
  • تعويض من لم يباشر من الدفعتين الأولي والثانية بمن يليهم في القائمة
  • مجمع تنسيقيات عمال الحضائر يطالب رئاسة الجمهورية بـ"فتح قنوات التواصل معهم والوقوف على همومهم ومطالبهم والإنصات لمقترحاتهم"
  • انتداب الدفعتين الثالثة والرابعة خلال سنة 2024 باعتبار أن الاتفاق والأوامر الترتيبية الخاصة به تنص على أن سنة 2024 هو موعد انتداب الدفعة الرابعة
  • الالتزام بإنهاء إجراءات جميع الدفعات في سنة 2025 كما نص عليه اتفاق 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020
  • تفعيل الزيادة وصرف المفعول الرجعي حالًا وإمضاء الوثيقة الخاصة بذلك
  • النظر في اعتراضات أصحاب الدفعة الأولى وتنفيل ذوي الاحتياجات الخاصة