31-مايو-2023
عمال الحضائر

تنسيقية عمال الحضائر: نحمّل حالة الاحتقان التي وصل إليها عمال الحضائر إلى نجلاء بودن

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مجمع تنسيقيات عمال الحضائر، الأربعاء 31 ماي/أيار 2023، بيانًا أعلن فيه تنفيذ يوم غضب وطني بساحة الحكومة بالقصبة بتاريخ 12 جوان/ يونيو 2023 "لمواصلة النضال من أجل تحقيق جملة من المطالب"، مؤكدًا انفتاحه على كل أشكال التصعيد، وفقه.

تنسيقية عمال الحضائر: نستنكر سياسات المماطلة والتسويف التي تنتهجها حكومة نجلاء بودن على غرار كل الحكومات المتعاقبة

واستنكر عمال الحضائر "سياسات المماطلة والتسويف التي تنتهجها حكومة نجلاء بودن على غرار كل الحكومات المتعاقبة، خاصة بعد أكثر من عشر سنوات تشغيل هش داخل المؤسسات العمومية وبعد سنتين ونصف من اتفاق 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 الذي لم يطبق إلى حد الآن".

وطالب مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر:

  • "رئاسة الجمهورية بالتدخل العاجل والوقوف على كل تفاصيل تطبيق اتفاق 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 والعمل على مراقبة سير الإجراءات في الوزارات المتداخلة في هذا الملف، نظرًا لمواجهتهم العديد من التعطيلات من قبل مسؤولين في معظم الوزارات غير قادرين على القيام بمهامهم بكل جدية.
  • التسريع في إنهاء جميع إجراءات الدفعة الأولى بما في ذلك النظر في الاعتراضات.

تنسيقية عمال الحضائر: أكثر من 10 سنوات تشغيل هش داخل المؤسسات العمومية وسنتان ونصف من اتفاق 20 أكتوبر 2020 الذي لم يطبق إلى حد الآن

  • تعويض من لم يباشر من الدفعة الأولى بقائمة من الدفعة الثالثة حسب التراتيب الجاري به العمل وإدراجهم في دفعة استثنائية موازية للدفعة الثانية وفي هذا الإطار نحذر من أي تلاعب ونؤكد على ضرورة تعويضهم من نفس الفئة العمرية التي يشملها الاتفاق.
  • الشروع حالًا في إجراءات انتداب الدفعة الثانية على أن لا تتجاوز المباشرة الفعلية للمعنيين بالأمر شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
  • الالتزام بتواريخ مضبوطة ومحددة في شكل بلاغ رسمي لمواعيد انتداب كل دفعة مع ضرورة الالتزام بالتواريخ التي نص عليها اتفاق 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 والأمر الحكومي المتعلق به.

تنسيقية عمال الحضائر: نطالب بتمكين العمال الذين بلغوا سن التقاعد من جراية محترمة تضمن لهم العيش بكرامة وتفعيل الزيادة وصرف المفعول الرجعي قبل موفى شهر جوان 2023

  • بتمكين عمال الحضائر الذين بلغوا سن التقاعد من جراية محترمة تضمن لهم العيش بكرامة خاصة أنهم قدموا من أعمارهم أكثر من 10 سنوات في خدمة المؤسسات العمومية والإدارة التونسية وتمكينهم من دفتر علاج مجاني.
  • تفعيل الزيادة وصرف المفعول الرجعي قبل موفى شهر جوان/ يونيو 2023".

وحمّلت التنسيقية مسؤولية "حالة الاحتقان التي وصل إليها عمال الحضائر إلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن باعتبارها سلطة الإشراف على جميع الوزارات وعدم مراقبتها لسير الإجراءات وتخاذل بعض المسؤولين في عدد من الوزارات" وفقها.