11-يناير-2024
 القضاء التونسي

وفق الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس الحبيب الطرخاني (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس الحبيب الطرخاني، الخميس 11 جانفي/يناير 2024، أنّ دائرة الاتهام المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس، قرّرت إحالة جميع الموقوفين فيما يعرف بقضيّة "التسفير إلى بؤر التوتر" إلى الدائرة الجنائيّة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك من أجل عدّة تهم ذات صبغة إرهابية، وفق قوله.

الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس: إحالة جميع الموقوفين فيما يعرف بقضيّة "التسفير إلى بؤر التوتّر" إلى الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب

وتابع الطرخاني، في السياق نفسه، أنّ دائرة الاتهام رفضت أيضًا جميع مطالب الإفراج المقدّمة، مبرزًا أنّها تولّت النظر في الجزء المفكك من القضية المتعلّق بـ8 متّهمين موقوفين على ذمّة هذه القضيّة، وذلك في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية.

يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس، كان قد صرّح بتاريخ 29 سبتمبر/ أيلول 2022، بأنه تم توجيه التهم رسميًا لـ 820 شخصًا في ما يعرف بقضية التسفير، بينهم شخصيات سياسية.

وفي التاريخ نفسه، قرر قاضي التحقيق في قضايا الإرهاب، تأييد قرار الإبقاء على 39 شخصًا من المظنون فيهم من بين المشمولين بالبحث في نفس الملف في حالة سراح.

وكان قد فُتح موضوع "تسفير الشباب إلى بؤر التوتر" من جديد، وعاد ليطفو على السطح في تونس، بعد أن كانت قد اضطلعت به بالبرلمان التونسي السابق، لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال.