08-سبتمبر-2023
منذر الونيسي النهضة

هيئة الدفاع: نتيجة الاختبارات الفنية في علاقة بتسجيلات "التسريبات" المنسوبة إلى منذر الونيسي لم تصدر بعد (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن نائب رئيس حركة النهضة والمكلف بإدارة شؤونها منذر الونيسي، الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ منوّبها التزم الصمت لدى إحضاره إلى مقرّ الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب لسماعه فيما يعرف بملفّ "التسريبات" بحضور فريق دفاعه.

هيئة الدفاع: منذر الونيسي استنكر تغيير صبغة الملف من الحق العام إلى الإرهاب دون سبب واضح، لا سيما وأن الاختبارات الفنية على "التسريبات" لم ترد بعد، والتزم الصمت بناء على ذلك

وذكرت، في بلاغ نشرته المحامية وعضو هيئة الدفاع إيناس حراث على صفحتها بفيسبوك، أنّ "نتيجة الاختبارات لم ترد بعد"، وأنّ منوّبها منذر الونيسي "استنكر تغيير صبغة الملف من الحق العام إلى الإرهاب دون سبب واضح، والتزم الصمت بناء على ذلك"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

 

صورة

 

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد قررت، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، التخلي عمّا يعرف بملف "التسريبات" المنسوبة إلى منذر الونيسي إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفق ما أكدته المحامية إيناس حراث.

وأضافت حراث، في تدوينة لها على صفحتها بفيسبوك، أنّ النيابة العمومية بقطب مكافحة الإرهاب قررت تعهيد الوحدة المختصة بالقيام بالأبحاث والسماعات، معقّبة أنّ منذر الونيسي يبقى محتفظًا به.

وتابعت المحامية: "منذر الونيسي لا يزال مشتبهًا به لم تثبت بعد إدانته، ولم ترد بعد نتيجة الاختبار على البصمة الصوتية"، وفق ما ورد في نص التدوينة.

المحامية إيناس حراث: النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس تتخلى لقطب مكافحة الإرهاب عمّا يعرف بملف "التسريبات" المنسوبة إلى منذر الونيسي

يذكر أنه كان قد تقرر، فجر الأربعاء 6 سبتمبر/ أيلول 2023، الاحتفاظ بنائب رئيس حركة النهضة والمكلف بإدارة شؤونها، منذر الونيسي، لمدة 48 ساعة على ذمة فرقة الجرائم الإلكترونية على أن يعرض بعدها على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لتتخذ قرارها في شأنه، وفق ما سبق أن أفادت به المحامية إيناس الحراث.

وكانت حركة النهضة قد أعلنت، في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، أن "السلطات الأمنية أوقفت منذر الونيسي دون سابق إعلام"، معتبرة أن ذلك جاء بعد "حملة مغرضة تعرّض لها في المدة الماضية بشكل كيدي بغاية تشويه الحركة وقياداتها" وفق تعبيرها.

يشار إلى أنّ هذا الإيقاف يأتي بعد نشر بعض الصفحات على فيسبوك، تسريبات لما يُقال إنها محادثة هاتفية تجمع الونيسي بالصحفية شهرزاد عكاشة صحتها وهو ما أكدته الأخيرة بينما نفاه منذر الونيسي.

وتتمحور هذه التسريبات المنسوبة إلى الونيسي حول وجود خلافات داخل حركة النهضة، وتمّ التطرّق فيها إلى عدة أسماء سياسية ورياضية، نفى بعضها معرفته بمنذر الونيسي من الأساس، على غرار رجل الأعمال ورئيس النجم الرياضي الساحلي عثمان جنيّح.